02-مايو-2023
مجلس الوزراء

صوت مجلس الوزراء، الثلاثاء، على تخصيص 150 مليار دينار لإجراء الانتخابات المحلية، فيما أقر إضافة قسم جديد إلى جهاز المخابرات.

مجلس الوزراء وافق أيضًا ضمن أعمال جلسته لهذا اليوم على تجديد عقود في مجال الطاقة مع شركتي "قيوان" و"كار".

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء تضمن تفاصيل أعمال الجلسة، إلى أنّ الحكومة وافقت على تمويل إجراءات انتخابات مجالس المحافظات، من قبل وزارة المالية بمبلغ 150 مليار دينار، من إجمالي المصروف الفعلي للدولة لسنة 2022، على أن يتم سحب الرصيد النقدي للسنوات السابقة من حساب المفوضية.

وافق مجلس الوزراء على تجديد عقدين للطاقة في المنطقة الشمالية وخصص 150 مليار دينار لإجراء الانتخابات المحلية

وفي ملفّ الطاقة، وافق مجلس الوزراء على إقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة تتضمن تجديد العقد الموقع بين وزارة الكهرباء/ الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الشمالية وشركة "قيوان" سنة واحدة، بدءًا من تاريخ انتهاء التمديد لتجهيز طاقة مقدارها (800-400) ميغاواط، وفق المعادلة المثبتة من قبل وزارة الكهرباء، على أن تتحمل الشركة الضرائب والرسوم كافة، لحين الحصول على إقرار الهيئة الوطنية للاستثمار للإجازة الاستثمارية بحسب الصلاحية المالية، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء.

كما أقر توصية المجلس الوزاري للطاقة التي تنص على تجديد العقد الموقع بين وزارة الكهرباء وشركة "كار" سنة واحدة بذات الشروط.

المجلس ناقش ملف السكن أيضًا، حيث صوت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون صندوق الإسكان العراقي رقم (32) لسنة 2011، الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب.

أمنيًا، وافق مجلس الوزراء على تعديل مادتين في مشروع قانون جهاز المخابرات الوطني العراقي، لإضافة المديرية العامة لمكافحة الإرهاب والمراقبة ضمن تشكيلات الجهاز.

كما وافق على على مشروع قانون التعديل الأول لقانون الأوسمة والأنواط رقم (5) لسنة 2012 الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب.

وفي قطاع الصحة، أقرّ مجلس الوزراء توصيات وزارة الصحة بشأن موضوع السوق الدوائي في القطاع الخاص.