22-مايو-2024
وزارة الخارجية

وصفتها بـ"الخطوة المهمة" (فيسبوك)

أصدرت وزارة الخارجية العراقية، بيانًا حول قرار  مملكة النرويج ومملكة إسبانيا وجمهورية أيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة.

ووفق بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ الخارجية "تعرب عن ترحيب جمهورية العراق بالقرار الذي اتخذته كل من مملكة النرويج ومملكة إسبانيا وجمهورية أيرلندا بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة".

وهذا القرار كما قالت الخارجية: "خطوة أولى مهمة نحو استعادة وتثبيت كامل الحق الفلسطيني المغتصب"، داعية دول العالم إلى "المضي قدمًا نحو الاعتراف بدولة فلسطين وبالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ودعم نضاله الوطني في سبيل تحقيق الاستقلال".

وأشارت الخارجية العراقية إلى أنّ "الاستقرار في المنطقة لن يتحقق إلا بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف".

وأعلنت إسبانيا وأيرلندا والنرويج بشكلٍ متزامن، عن نيتها الاعتراف بدولة فلسطينية، في نهاية الشهر الجاري، مع توقعات بانضمام دول إضافية إلى هذا الإعلان.

يشار إلى أن السويد اعترفت رسميًا بدولة فلسطين في عام 2014 لتصبح أول عضو في الاتحاد الأوروبي في أوروبا الغربية يعترف بدولة فلسطينية. وكانت ثاني دولة غربية تعلن عن هذه الخطوة بعد أيسلندا في عام 2011.  والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي التي اعترفت بالفعل بالدولة الفلسطينية، ولكنها اتخذت الخطوة قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، هي بلغاريا وقبرص وجمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر ومالطا وبولندا ورومانيا.