23-يناير-2022

تُقَدَّرُ مجتمعة بمئات الآلاف بالدولارالأمريكي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تسلم سفير العراق لدى الولايات المتحدة، خمس قطع أثرية سُرِقت خلال الثلاثين عامًا الماضية.


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار


وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية، أنّ مراسيم التسليم حضرها المدعي العام لمقاطعة مانهاتن، ألفين براغ ونائب الوكيل الخاص المسؤول في تحقيقات الأمن الداخلي في مدينة نيويورك التابع لوزارة الأمن الداخلي للولايات المتحدة إريك روزنبلات". 

وأضاف أنّ "السفير تسلم قطعتين أثريتين استردتا من مايكل شتاينهاردت، وثلاث قطع أخرى في حوزتهم ويجري التحقيق بشأنها، مشيرًا إلى أن "القطع المستردّة تُقَدَّرُ مجتمعة بمئات الآلاف بالدولارالأمريكي".

وأوضح البيان، أنه "من بين القطع الأثرية التي تم استردادها من مجموعة شتاينهاردت، لوحة عاجية يعود تاريخها إلى ما بين 800 ــ 701 قبل الميلاد، وهي تُصوِّر (أبو الهول) المجنح برأس بشري، وكان يستخدم في تزيين الأثاث الملكي فترة الملك سرجون الأول "725ــ 721 قبل الميلاد في نمرود، وتبلغ قيمة اللوحة العاجية نحو 450 ألف دولار".

ولفت البيان إلى أن "هذه القطعة نُهبت خلال فترة التسعينيات في أعقاب عملية عاصفة الصحراء، وظهرت القطعة لأول مرة في سوق الفن الدولي بتاريخ الثاني من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1994، واشتراها شتاينهاردت بتاريخ العاشر من شهر أيلول/سبتمبر عام 2010".

وتابع أن "القطعة الثانية التي تم استردادها من مجموعة شتاينهاردت هي وعاء فيه زهرة صدفية، وتبلغ قيمتها 200 ألف دولار، ونُهبت من نمرود، وهي مدينة تقع في شمال العراق ويعود تاريخها إلى العصر الآشوري الحديث 911ـــ 612 قبل الميلاد، قبل أن يتم الاتجار بها من قبل عصابات داعش، منوهًا بأن "الوعاء الذهبي ظهر في سوق الفن الدولي لأول مرة بتاريخ الثاني والعشرين من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 2019، واشتراه شتاينهاردت بتاريخ العاشر من شهر تموز/يوليو عام 2020". 

ووفقًا للبيان، فإن "القطع الأثرية الثلاث الأخرى شملت مجموعة من المخطوطات المندائية، واثنتين من العلب الأسطوانية بأغطية منفصلة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العراق بصدد استرداد آثار تعود إلى أكثر من 4 آلاف سنة

لوحات مذهلة وجدارية نادرة.. بغداديات تسحر العالم في أكبر دور العرض

دلالات: