09-أغسطس-2021

قالت إن الهدف من ذلك إيقاف استغلال شبكات التهريب والاتجار بالبشر (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكدت وزارة الخارجية، اتخاذ الحكومة جملة من الإجراءات بشأن موضوع اللاجئين والمسافرين العراقيين إلى بلاروسيا منها إيقاف الرحلات مع بلاروسيا.  

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ألترا عراق"، إن "لجنة تحقيقية تشكلت وبمتابعة كادر دبلوماسي في موسكو، للوقوف على تفاصيل الحادث الذي أودى بحياة مواطن عراقي على الشريط الحدودي الرابط بين بيلاروسيا وليتوانيا"، مشيرًا إلى أن "اللجنة اجتمعت بالجهات المعنية والتنسيقية المختصة في الحكومة البلاروسية للوقوف على تفاصيل دقيقة بشأن الحادث".  

وأوضح، أن "الحكومة اتخذت جملة من الإجراءات بشأن موضوع اللاجئين والمسافرين العراقيين إلى بلاروسيا منها إيقاف الرحلات مع بلاروسيا"، مبينًا أن "الهدف من ذلك إيقاف استغلال شبكات التهريب والاتجار بالبشر".  

وأضاف، "نتابع الوضع الإنساني للعراقيين على الشريط الحدودي بين بلاروسيا وليتوانيا"، مؤكدًا أن "السفارة العراقية في موسكو أوكلت مجموعة من الموظفين الدبلوماسيين بإطلاق جوازات المرور والعبور للعراقيين الراغبين بالعود بشكل طوعي ورسمي، بالإضافة إلى أن الخطوط الجوية تعمل على تيسير رحلات العودة من بلاروسيا إلى بغداد".  

وأشار إلى أن "وزير الخارجية فؤاد حسين، تلقى عدة اتصالات مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي، وجرى التباحث بشأن الانعكاسات السلبية في موضوع الاتجار بالبشر وتأثيرها على أمن الأفراد وسلامتهم".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

بعد مقتل عراقي.. إجراءات جديدة حيال هجرة العراقيين عبر بيلاروسيا

الهروب الجديد: تطورات حادثة مقتل عراقي بـ "قسوة" عند حدود ليتوانيا