05-يونيو-2024
وزارة الداخلية

إحالة ضابط للتقاعد بسبب منشور (فيسبوك)

أعلنت وزارة الداخلية، يوم الأربعاء 5 حزيران/يونيو 2024، إحالة ضابط إلى التقاعد بدعوى "مخالفته آداب وقواعد السلوك الوظيفي"، إثر ظهوره في مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو برفقة امرأة وهو يتحدث عن حصوله على قدم ممتاز (بوساطة) وتصرفات أخرى مخالفة لآداب السلوك الوظيفي.

ووفق بيان للداخلية اطلع عليه "ألترا عراق"، "اجتمعت لجنة التعليمات رقم (1) لسنة 2012 في وزارة الداخلية الخاصة بحالات جواز إحالة رجل الشرطة الذي لا يتقيد بآداب المهنة وقواعد السلوك الوظيفي إلى التقاعد، وقررت إحالة هذا الضباط إلى التقاعد، وذلك لمخالفته الضوابط".

وأشارت الداخلية إلى أن "هذه التصرفات لا تنسجم مع العمل المهني الذي تقوم به وزارة الداخلية والدروس التي يتلقاها أبناؤها في المؤسسات التدريبية والتعليمية"، مبينة أنها "لن تسمح بأية إساءة من أي ضابط أو منتسب يحاول خرق السلوك أو يتصرف بتصرفات غير قانونية، وتشدد على أن يكون جميع العاملين في مفاصلها قدوة في أي مكان وزمان لأنهم يمثلون هذه المؤسسة الأمنية العريقة وأنها ستتخذ أشد العقوبات بحق المخالفين".

وقبل أقل من عام، أعلنت وزارة الداخلية إحالة ضابطين اثنين للتقاعد بدعوى الإساءة للسلوك المهني والآداب، بعد أن ظهرا "في مقطع فيديو يتضمن مخالفة صريحة للضوابط وسمعة جهاز الشرطة".