25-فبراير-2024
غذاء

قالت إنها ستتابع الأسعار (فيسبوك)

حذرت وزارة الداخلية، ما وصفتهم بـ"التجار المتلاعبين" بأنها ستتخذ إجراءات صارمة في حال تم رفع أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان.

ووفق تصريح للمتحدث باسم الوزارة، العميد مقداد الموسوي، فإن "وزارة الداخلية ستقوم خلال شهر رمضان بتعزيز إجراءاتها لمتابعة أسعار المواد الغذائية وكل التجار من خلال مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية".

وأشار الموسوي إلى أنّ "وزارة الداخلية ستقوم بعمليات إلقاء القبض على التجار المتلاعبين وتطبيق القانون بشكل صارم".

وبيّن أنّ "الوزارة لن تسمح بأي شكل من الأشكال باحتكار المواد الغذائية وزيادة أسعارها".

وتحدث عن أن "بعض المديريات التابعة لوزارة الداخلية، فضلاً عن أجهزة أمنية أخرى كالأمن الوطني وغيرها، معنية بمراقبة أسعار الأسواق المحلية".

وتوعد المتحدث باسم الداخلية التجار المتلاعبين بـ"اتخاذ إجراءات صارمة في حال قيامهم بزيادة أسعار المواد الغذائية".

وفي وقت سابق، قالت وزارة التجارة إن لا وجود لارتفاع أسعار المواد الغذائية في العراق، وذلك مع قرب حلول شهر رمضان والذي يشهد بالعادة ارتفاع أسعار المواد الغذائية واللحوم. 

ويشهد العراق منذ فترة، ارتفاعًا بأسعار اللحوم الحمراء، فيما تجاوز سعر الكيلو غرام ـ بحسب مواطنين ـ 20 ألف دينار عراقي. 

ووفق بيان صادر عن الوزارة، فإنّ ارتفاع الأسعار يعود إلى ثلاثة أسباب، الأول هو "الطلب المحلي المتزايد بشكل كبير على اللحوم الحمراء المحلية، تحديدًا لاتجاه ذائقة المواطن العراقي باتجاهها بعيدًا عن اللحوم المستوردة، والتي هي متوافرة في الأسواق بأسعار معتدلة تتراوح بين تسعة آلاف دينار للحوم الأغنام وستة آلاف دينار للحوم الأبقار". 

والسبب الثاني، هو "انتقال جميع مربي الماشية باتجاه مناطق البادية لوجود المياه والبساط العلفي الأخضر في هذه المناطق بفعل أمطار الخير التي هطلت في أيام الشتاء الحالي، والذي يوفر لهم بيئة مناسبة لتربية وتسمين مواشيهم". 

كما أشارت الوزارة إلى السبب الثالث، هو "نفوق آلاف رؤوس حيوانات الجاموس في مناطق الأهوار نتيجة لجفاف مساحات واسعة منها في فصل الصيف الماضي".