23-فبراير-2024
قوات أمنية

ضبطت بحوزته 25 كغم من مادة الكريستال  (فيسبوك)

قالت وزارة الداخلية، إنها أطاحت بتاجر مخدرات دولي بحوزته 25 كغم من مادة الكريستال المخدرة على الحدود بين محافظتي واسط وميسان.

ووفق بيان صادر عن المتحدث باسم الوزارة العميد مقداد ميري، واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية بالتعاون مع قيادة قوات الحدود وفرقة التدخل السريع ضبطت 25 كغم من مادة الكريستال المخدرة".

وقال ميري إنها كانت "بحيازة تاجر دولي في الحدود بين محافظتي واسط وميسان".

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الداخلية، القبض على ثلاثة متهمين بحوزتهم أكثر من ألف حبة كبتاجون في محافظة بابل.

ووفق بيان صادر عن الوزارة اليوم 23 شباط/فبراير، واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "مفارز سيطرة حلة - نجف التابعة لقيادة شرطة بابل نجحت في إحباط مخطط لترويج المخدرات، بعد أن تم إلقاء القبض على 3 متهمين بحوزتهم أكثر من 1000 حبة كبتاجون".

وأضافت أنه "تم تسليم المتهمين مع المضبوطات إلى الجهة المختصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحويلهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل".

ويوم أمس، 22 شباط/فبراير، قال وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، إنّ القوات الأمنية تمكنت من ضبط أكثر من 50 كيلوغرامًا من المخدرات خلال 3 أيام فقط. 

والعراق من بين أكثر البلدان التي تنتشر فيها المخدرات بشكل واسع، حيث تدخل "عبر كل من سوريا وإيران"، بحسب وزارة الداخلية العراقية

وخلال العام 2023 فقط، بلغ عدد المقبوض عليهم بتهم المخدرات 14 ألفًا في عموم العراق، وفق وزارة الداخلية

وبحسب حديث سابق للمتحدث باسم وزارة الداخلية، مقداد ميري، فإنّ "عدد المحكومين بجريمة المخدرات خلال عام 2023 بلغ 7397 شخصًا".

وفي 17 شباط/فبراير، شارك العراق، في اجتماع عربي رباعي عقد في الأردن لمناقشة آليات مكافحة ظاهرة المخدرات في المنطقة، وإجراءات مكافحة التهريب.

وتحدث الناطق باسم وزارة الداخلية، مقداد ميري، في مؤتمر صحفي عقده في 21 شباط/فبراير عن الاجتماع الرباعي، مشيرًا إلى اتفاق بين العراق والأردن على "متابعة تجار المخدرات المطلوبين دوليًا وتنفيذ كافة مذكرات القبض عليهم". 

وقال ميري وقتها إنّ "الأسبوع الماضي شهد صدور  11 حكمًا بالإعدام على تجار مخدرات و26 بالسجن المؤبد"، كما تم "ضبط 250 كغم من المخدرات و200 ألف حبة مخدرة من المؤثرات العقلية".