21-أبريل-2024

قالت الداخلية إنه اعترف بجريمته (فيسبوك)

قالت وزارة الداخلية، إنها تمكنت من القبض على قاتل مدير استخبارات ومكافحة إرهاب ذي قار إثر نزاع عشائري في المحافظة.

وفي مطلع آذار/مارس الجاري، قُتل مدير استخبارات ومكافحة إرهاب ذي قار عزيز شلال إثر تجدد نزاع قديم بين عشيرتي آل رميض وآل عمر، بينما فرضت وزارة الداخلية وقتها، حظر التجوال في قضاء الإصلاح الذي شهد حدوث النزاع.

ووفق بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ الوزارة قالت إنها "لم تعرف في قاموسها السكوت عن القصاص العادل من المجرمين، بل تعمل ليلاً ونهارًا لإحقاق الحق بخطوات ثابتة، ففي 3 آذار/مارس الماضي ارتكب أحد المجرمين جريمة نكراء بعد أن سولت له نفسه إطلاق النار على مدير استخبارات ومكافحة إرهاب ذي قار الشهيد الشجاع (اللواء عزيز شلال جهل الشامي) أثناء فض نزاع عشائري في قضاء الإصلاح ضمن محافظة ذي قار".

وقالت الوزارة أنه "بعد جهود استخبارية وعمل ميداني، تم التوصل إلى الجاني ليكون في قبضة مفارز مديرية استخبارات ومكافحة إرهاب ذي قار وخلية الصقور الاستخبارية أثناء محاولة الهروب من المحافظة والقبض عليه في سيطرة مدخل الناصرية الغربي (سيطرة البطحاء)".

ولفتت إلى أنّ "المجرم اعترف بارتكابه هذه الجريمة وصدقت أقواله ابتدائيًا وقضائيًا".

وتجدد النزاع بين العشيرتين في آذار/مارس الماضي، إذ يعود إلى مشاكل سابقة تتعلق ببعض المشاريع والمناصب في قضاء الإصلاح، وقد بلغ ذروته في نيسان/أبريل الماضي بمقتل ضابط في جهاز الأمن الوطني، هو ابن أحد شيوخ آل عمر.

وأصدر مكتب المرجع الديني الأعلى في النجف، علي السيستاني، في 3 تشرين الأول/أكتوبر 2023، بيانًا يعلن فيه إرسال وفد لوضع حد للمصادمات بين عشيرتي آل عمر والرميض في ذي قار. وقالت عشيرة "آل عمر" آنذاك إنّها قبلت مبادرة المرجع السيستاني (..) حقنًا للدماء ودفعًا للفتنة".