01-يوليو-2024
الداخلية

قالت إنهم متورطون بحوادث الحرائق الأخيرة  (فيسبوك)

أعلنت وزارة الداخلية، القبض على المتورطين بحوادث حرائق محافظات أربيل ودهوك وكركوك وينتمون إلى حزب العمال الكردستاني (PKK).

ووفق مؤتمر صحفي عن المتحدث باسم وزارة الداخلية، مقداد ميري، وتابعه "ألترا عراق"، قال إنّ "إلقاء القبض على المتورطين كان بعملية نوعية وبمتابعة دقيقة وجهود استثنائية وتنسيق بين وزارة الداخلية الاتحادية ووزارة الداخلية في الإقليم"، مؤكدًا أنهم "ينتمون إلى حزب العمال الكردستاني".

وقال ميري إنّ "عدد الملقى القبض عليهم 3 أشخاص وهم قيد الاحتجاز والتحقيق في وكالة الاستخبارات الاتحادية وستتم محاكمتهم"، مشيرًا إلى أنّ "عملية إلقاء القبض تمت بتنسيق عالي المستوى حيث تم القبض على متهمين اثنين في محافظة كركوك ومتهم آخر في محافظة ديالى".

ويقول ميري إنه "بعد حصول الحرائق في كركوك ودهوك وأربيل تم تشكيل فريق عمل كشف أن الحرائق كانت تجري بطريقة يصعب كشفها من خلال وضع عجينة بعلب حلويات لا تشتعل بشكل مباشر إنما بعد ساعات"، مبينًا أنّ "الخسائر تقدر ملايين الدولارات".

وتوصل فريق العمل إلى "خيوط الجريمة وبعملية نوعية ألقى القبض على المتورطين، وتم تدوين أقوالهم بالاعتراف"، مشيرًا إلى "ضبط مواد كيماوية بحوزتهم تستخدم في حرق الأسواق والمولات".

المتورطون يخططون لـ"استهداف دولتين جارتين للعراق، كما كانوا يخططون لاستهداف خط نقل النفط (جيهان)"، بحسب ميري الذي أكد أنهم "كانوا يخططون لاستهداف الأسواق في مدينة الصدر والشورجة ومناطق أخرى وأيضًا استهداف مناطق وخطوط نقل الكهرباء في أربيل".