27-يونيو-2022

تصريح لوزارة الداخلية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الداخلية، يوم الإثنين 27 حزيران/يونيو 2022، اتخاذ إجراءات أمنية ستخفف من أزمة الوقود في عدد من المحافظات، كاشفة عن السبب الرئيس وراء التهريب إلى إقليم كردستان.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنا في تصريح، إن "الوزارة نجحت في ضبط وتفكيك العديد من شبكات تهريب الوقود"، مشيرًا إلى أن "توجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الأخيرة بإشراك قيادة العمليات وإجراء التعاون الكبير، أسهمت في ضبط كميات كبيرة من الوقود المهرب".

وأكد، أن "سبب عمليات تهريب الوقود الى اقليم كردستان يعود إلى تفاوت اسعار الوقود بين الإقليم وباقي المحافظات العراقية"، مضيفًا: "مع اشتداد الحملة الامنية فإن أزمة المشتقات النفطية ستخف في المحافظات".

وشدد المحنا على "وجود تنسيق عالي المستوى مع القوات الأمنية في كردستان لإحباط عمليات تهريب الوقود"، لافتًا إلى "ضبط العشرات من محطات الوقود التي تقوم بعزل منتوج الوقود في خزانات خاصة بهدف تهريبه".

وكان محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، قد أرجع أسباب شح الوقود في المحافظة إلى دخول عدد كبير من محافظات إقليم كردستان للحصول على الوقود.  

وقال الجبوري، إن المشكلة الكبرى هي وقوع كركوك مع محافظات محايدة وخاصة مدن إقليم كردستان، التي تشهد ارتفاعًا بأسعار الوقود تصل لأكثر من الضعف، وبالتالي يجعل كركوك موقعًا لاستقطاب ورغبة وحصول المواطنين بالمحافظات المحددة على الوقود في كركوك، مما يشكل ثقلًا على كاهل مواطني المحافظة التي تعتمد الكوبونات في تجهيز وقودها للمركبات الخصوصي والعمومي منذ عام 2014 حتى الآن.