04-يونيو-2022

ثلاثة أسباب وراء ارتفاع أسعار الأسماك (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

حددت وزارة الزراعة، يوم السبت 4 حزيران/يونيو 2022، ثلاثة أسباب للارتفاع الأخير بأسعار الأسماك في السوق المحلية.

وقال المتحدث باسم وزير الزراعة هادي هاشم للقناة الرسمية، إن "ما يحدث من حالات نفوق أسماك لا يرقى لمستوى التأثير على الثروة السمكية في العراق وهناك حالات ظهرت في المصب العام بين محافظتي الديوانية وواسط استخدمت فيها مواد سامة ما أدى لنفوق كميات من الأسماك".

وأشار إلى أن "وزارة الزراعة قامت إثر ذلك بالتواصل مع وزارة الموارد وتم إغلاق بوابات المصب العام المؤدية لهور الدلمج لتحييد التسمم الذي حصل وهناك تنسيق عال بين الجهات ذات العلاقة لملاحقة من يتعمدون تسميم الأنهار للتأثير على الثروة السمكية".

وعن الأسباب التي أدت لارتفاع أسعار الأسماك أوضح هاشم، أن "انحسار الثروة السمكية جاء نتيجة لتراجع مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات والجفاف في المنطقة وإقبال الناس على الأسماك لوجود تخوف من الحمى النزفية رغم وجود تطمينات من وزارة الصحة".

وأكد أن "السبب الثالث والرئيس هو تلاعب ضعاف النفوس بالأسعار وتحركنا بمستويين الأول عبر التنسيق مع الجهات الرقابية والحكومية للحد من ارتفاع الأسعار وأيضًا فتح استيراد الأسماك لتقليل أسعارها في السوق المحلية".

وكانت وزارة الزراعة، قد تحدثت عن مصير بحيرات الأسماك، في ظل أزمة المياه الراهنة التي يشهدها العراق، قائلة إن الوزارة "لا دور لها في إدارة المياه، وهي مستهكلة للمياه، وبالتالي ما تقوله وزارة الموارد تطبقه الزراعة".