11-ديسمبر-2022
الزراعة

مخاطبة لتفعيل المبادرة الزراعية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، يوم الأحد 11 كانون الأول/ديسمبر 2022، مخاطبة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لإعادة تفعيل المبادرة الزراعية.

وقال العلياوي في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"،  إن "الوزارة أكملت جميع المتطلبات لإعلان فرصة مشروع شراء التقنيات الحديثة من منظومات ري سعة 120 و180 و60 دونمًا، وسيبدأ الإعلان في الأيام القليلة المقبلة". 

وأشار إلى أن "الوزارة أطلقت مشروعًا لزيادة المساحات المزروعة من النخيل والأشجار والزيتون والحمضيات لزيادة في بغداد والمحافظات والمؤسسات القطاعية". 

ولفت إلى أن "كميات الأمطار التي هطلت مؤخرًا على البلاد لا سيما في المناطق الجنوبية كان لها دور كبير في زيادة المساحة المزروعة"، مضيفًا: "تمّت زيادة نسبة المساحة المزروعة إلى مليون دونم  ليصل العدد الكلي إلى مليونين ونصف المليون دونم على الزراعة المروية بالأنهار". 

وأوضح أن "زيادة التخصيصات المالية للوزارة ستحقق أفضلية في نجاح المواسم الزراعية المقبلة"، متابعًا: "تم توجيه كتاب إلى رئيس الوزراء بإعادة تفعيل المبادرة الزراعية لما لها من أثر كبير في إنجاح القطاع الزراعي في البلاد". 

وأكد أن" الوزارة تسعى إلى جعل العراق من البلدان المصدرة للمحاصيل الزراعية، لا سيما مع الاتفاق الرباعي والثلاثي الذي أكد على تصدير الكميات الزراعية الفائضة عن حاجة السوق المحلية إلى الدول الداخلة ضمن الاتفاق".