30-مايو-2024
السفيرة الامريكية

بيان من السفيرة (X)

أصدرت سفيرة الولايات المتحدة لدى بغداد، يوم الخميس 30 أيار/مايو 2024، بيانًا بشأن الهجمات التي تعرضت لها مطاعم وشركات في العاصمة خلال الأيام الماضية.

وقالت السفيرة في بيان نشرته على حسابها في منصة X تابعه "ألترا عراق"، "ندين الهجمات العنيفة الأخيرة ضد الشركات الأميركية والدولية ونحث الحكومة العراقية على إجراء تحقيق شامل وتقديم المسؤولين عن الهجمات إلى العدالة ومنع أي هجمات مستقبلية".

وأضافت: "تعرض هذه الهجمات حياة العراقيين وممتلكاتهم للخطر، ويمكن أن تضعف قدرة العراق على جذب الاستثمارات الأجنبية".

وختم بالقول: "لا نزال ملتزمين بالشراكة الأميركية العراقية الشاملة لبناء الفرص الاقتصادية والازدهار لجميع العراقيين".

وفي الساعات الأولى من فجر اليوم، انفجرت رمانة صوتية أمام شركة (كتر بلر) في منطقة الجادرية، كما انفجرت رمانة صوتية أخرى أمام معهد (كامبرج) في شارع فلسطين، كما أوضحت خلية الإعلام الأمني في بيان رسمي، وقالت إن "القطعات الأمنية البطلة بمختلف عناوينها وأجهزتها الاستخبارية ستلاحق وستصل إلى كل من يعبث بالأمن والسلم المجتمعي ويتجاوز على القانون والممتلكات العامة والخاصة".

وقبل ذلك، تعرض مطعم KFC في منطقة الكرادة وسط بغداد، فجر الإثنين في 27 أيار/مايو الحالي، لاقتحام من قبل مجموعة ترتدي اللثام، وصفتهم منصات مقربة من الفصائل المسلحة بأنهم "شباب غاضبون". وكان هذا الحادث هو الثاني بعد تعرض نفس المطعم، في فرع شارع فلسطين، إلى استهداف بعبوة محلية الصنع زرعها "مجهولون" يتسقلون دراجة نارية.

وبحسب وزارة الداخلية، حصلت "اعتداءات على 3 مطاعم 2 منها في شارع فلسطين والثالث في منطقة الكرادة في العاصمة بغداد خلال 48 ساعة".