31-أغسطس-2023
السوداني: الإرهاب والجماعات المنحرفة يتربصون بالزيارة الأربعينية

اجتماع في مقر قيادة العمليات المشتركة (فيسبوك)

حذّر رئيس الحكومة محمد السوداني، يوم الخميس 31 آب/أغسطس 2023، من تربص من وصفهم بالإرهاب والجماعات المنحرفة، بالزيارة الأربعينية.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في مقر قيادة العمليات المشتركة، مع محافظي البصرة وواسط وبابل والنجف وكربلاء، وقادة العمليات والشرطة في العديد من المحافظات، وبحضور نائب قائد العمليات المشتركة، وبمشاركة وزير الداخلية الذي يترأس اللجنة الأمنية العليا للزيارة الأربعينية، المتواجد في كربلاء، ورئيس لجنة النقل وقائم مقام سامراء وقائد محور الحشد الشعبي.

وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس الوزراء اطلع عليه "ألترا عراق" أن السوداني "اطلع على الإجراءات المتخذة لتأمين طرق الزائرين المتوجهين سيرًا على الأقدام من جميع أنحاء العراق صوب مدينة كربلاء، والتسهيلات المقدمة في المنافذ الحدودي"، وكذلك "على الخطط الخدمية في مفاصل الخدمات البلدية والصحية والنقل وغيرها"، وقد "تابع عبر شاشات المراقبة، انتشار القوات الأمنية بمختلف صنوفها في مناطق المسؤولية، والوقوف على احتياجاتها، وكذلك الاطلاع على التسهيلات المقدمة للزائرين القادمين من خارج العراق".

وأكد السوداني "مسؤولية الحكومة الاتحادية، والحكومات المحلية في المحافظات وكل الأجهزة الأمنية والمدنية في تقديم المتطلبات الخدمية والأمنية واللوجستية للأعداد المليونية من الزائرين، من داخل العراق وخارجه".

وأشار إلى "تواصل عقد الاجتماعات طيلة الأيام القادمة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، بالإضافة إلى عقد اجتماع بعد انتهاء الزيارة من أجل تقييم الأعمال المنجزة، وما مطلوب مستقبلًا".

وتحدث السوداني عن "افتتاح جسور ثابتة وعائمة مستقبلًا"، مثمنًا "الجهود التي تبذلها العتبات المقدسة في كربلاء والنجف والكاظمية وسامراء".

وأصدر السوداني عددًا من التوجيهات الواجبة التنفيذ، وفق بيان مكتبه، وهي كالآتي:

  1. مراجعة الخطط الأمنية والخدمية والتحقق منها ميدانيًا للاطمئنان على تنفيذها وفق ما مخطط لها. 
  2. على المحافظات التي انتهت فيها مراسم الزيارة وسير الزائرين صوب كربلاء تعزيز موارد محافظة كربلاء ، سواء من القطعات الأمنية أو الموارد الخدمية، مثل عجلات النقل والعجلات الحوضية وكابسات النفايات والماء والثلج وغيرها.
  3.  على المحافظات التي لديها منافذ حدودية، أن تعطي أسبقية في تعزيز وتنظيم هذه المنافذ، وتوفير عجلات النقل وأيضًا ما يتعلق بالطرق التي تسلكها العجلات وحماية الزائرين وكذلك حملات المرور المهمة.
  4. ضمان الانسيابية التي شهدتها عملية دخول الزائرين، أيضًا في حال المغادرة، بدءًا من النقل ومرورًا بالتسهيلات التي تتعلق بتأشير خروج الزوار.
  5. على المحافظات والقيادات الأمنية الاهتمام بسلامة الزائرين واستنفار كل مفارز المرور فيها للحد من حوادث السير.
  6. على قيادة عمليات بغداد استنفار الجهود الأمنية والخدمية، حيث سيشهد يوم غد والأيام التالية زيادة في أعداد الزائرين، وستكون الذروة ابتداءً من يوم 15 لغاية يوم 19 صفر.
  7. على قيادة عمليات الأنبار الاستمرار في مسك الصحراء وحدود كربلاء المقدسة، والاستمرار بالعمل الاستباقي في كل المحاور بهذه المنطقة، وأن تكون هناك عمليات تمشيط في مناطق الصحراء المحاذية لحدود كربلاء المقدسة.
  8. على قيادتي عمليات بغداد وسامراء والحكومات المحلية فيها وضع خطط مستقلة ومدروسة تتعلق بحشود الزائرين التي ستتوجه اليها بعد انتهاء زيارة الأربعين، مع أهمية التنسيق المثمر والفعال مع العتبات المقدسة.
  9. على جميع الجهات المعنية في المنافذ والمطارات تنظيم العمل ومواصلة الجهد ذاته في بداية الزيارة، حيث ستكون هذه الأماكن المحطة الأخيرة للزائرين ويجب التعامل معهم بمسؤولية عالية.
  10.  يجب على الأجهزة الأمنية والاستخبارية الاستنفار الأمني العالي، فالإرهاب والجماعات المنحرفة يتربصون بهذه المناسبة، وسوف لن يتمكنوا بهمة أجهزتنا الأمنية ويقظتها وتعاون الحشود المليونية من الزائرين الكرام.