13-فبراير-2023
مدارس

اجتماع للسوداني مع التربية النيابية (فيسبوك)

عقد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الإثنين 13 شباط/فبراير 2023، اجتماعًا موسعًا مع رئيس وأعضاء لجنة التربية والتعليم النيابية، قال فيه إن العراق بحاجة إلى 8 آلاف مدرسة.

واطلع السوداني بحسب بيان لمكتبه تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، على "مقترحات النواب الرامية إلى تطوير قطّاع التربية والتعليم والنهوض بكل مفاصله".

وجرت خلال الاجتماع "مناقشة المشاكل التي يعاني منها قطاع التربية والتعليم في مجال البنى التحتية من حيث توفير المباني المدرسية وتجهيزاتها، وإسكان التربويين، فضلًا عن البحث في تعديل بعض التعليمات التي تخص التبرّع بالأراضي وطباعة الكتب المدرسية، والتداول بمقترح تشريع قانون حماية المُعلم".

وثمّن أعضاء لجنة التربية والتعليم النيابية، بحسب البيان "جهود الحكومة في دعم ملف الحماية الاجتماعية وتحفيز أبناء العوائل الفقيرة على الانخراط بالتعليم، وتوفير الرحلات المدرسية للمدارس التي كانت تعاني من شحة كبيرة بها"، كما أشادوا بـ"قرارات مجلس الوزراء بتثبيت المحاضرين الذين بلغ عددهم أكثر من 300 ألف".

وشدد رئيس مجلس الوزراء على "اهتمام الحكومة بقطّاع التربية الذي يواجه جملة تحديات"، وأشار إلى "مضي الحكومة بتنفيذ برنامجها الحكومي في تحسين واقع التربية والتعليم في مجال البنى التحتية وتطوير المناهج".

وأكد السوداني "حاجة محافظات العراق إلى 8 آلاف مدرسة، قد يستغرق بناؤها سنوات، لكن الموازنة المالية تحمل معالجات وحلولًا، عبر صندوق العراق للتنمية وبمشاركة القطّاع الخاص".

وأشار إلى "عزم الحكومة على مواجهة الفقر متعدد الأبعاد، من خلال تنفيذ قانون مُنحة التلاميذ للعوائل الفقيرة المشمولة بالحماية الاجتماعية"، مؤكدًا "إمكانية معالجة جميع المشاكل الحالية، بالتنسيق والتعاون الوثيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية".