08-فبراير-2024
السوداني

الزيارة الثانية للعراق لوزير إسباني خلال نحو أسبوعين (فيسبوك)

تحدث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عن "إصرار" على انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.

واليوم الخميس، 9 شباط/فبراير، استقبل السوداني وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس والوفد المرافق لها، حيث شهد اللقاء "استعراض مجمل العلاقات العراقية الإسبانية والتعاون في مجال الأمن والدفاع، والشراكة على مختلف الصعد".

وتحدث السوداني عن تثمين للدور الإسباني "ضمن جهود بعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العراق". 

وقال السوداني وفق بيان صادر عن مكتبه واطلع عليه "ألترا عراق"، إنّ "الإصرار على انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق يأتي بعد ما اكتسبت القوات العراقية من قدرات متقدمة في مكافحة الإرهاب، ولم تعد فلول داعش تشكل تهديدًا للدولة العراقية".

حديث السوداني عن "الإصرار"، يأتي أيضًا بالتزامن مع استهداف طائرة مسيّرة أمريكية لسيارة شرقي العاصمة بغداد؛ تقل القيادي في "كتائب حزب الله"، "أبو باقر الساعدي"، حيث ردّت الحكومة في بيان على الأمر بأنه "يدفعها أكثر من أي وقت مضى، إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق ويهدد بجرّه إلى دائرة الصراع". 

وخلال اللقاء مع وزيرة الدفاع الإسبانية، تحدث السوداني أيضًا عن "الجهود المبذولة حاليًا لإبرام مذكرة تفاهم عسكري ثنائي بين العراق وإسبانيا، وهي جزء من اتفاقية الشراكة الشاملة التي نوقشت مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، فضلاً عن التعاون في مجالات أخرى وإسهام الشركات الإسبانية في تحديث البنى التحتية ومشاريع التنمية في العراق".

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، زار رئيس الوزراء، الإسباني بيدرو سانشيز، العاصمة بغداد، حيث أعلن السوداني وقتها الاتفاق على أن "نذهب بجدول أعمال خلال عام، نؤسس فيه الطريق للوصول إلى إطار للشراكة الاستراتيجية بين العراق وإسبانيا، تؤطر عملنا وعلاقاتنا في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية والمجتمعية"، مؤكدًا على "البدء بتشاور سياسي دوري بين البلدين، وتكثيف الزيارات المتبادلة بين الطرفين، كذلك أهمية عقد اجتماع للجنة المشتركة العراقية الإسبانية في دورتها الثالثة عشرة في بغداد في منتصف عام 2024".

السوداني وخلال اللقاء مع وزيرة الدفاع الإسبانية، تحدث عن "تقديره لمواقف إسبانيا إزاء العدوان في غزّة، ودعمها الجهود التي تهدف إلى وقف إطلاق النار ووقف الإبادة الجماعية بحق شعبنا الفلسطيني".

بدورها، أكدت وزيرة الدفاع الإسبانية، "التزام بلادها بالشراكة مع العراق، واحترام كل ما تقرره الحكومة العراقية إزاء مهام التحالف الدولي".

وقالت إنّ "الجهود مستمرة مع وزارة الدفاع العراقية لإتمام مذكرة التفاهم الثنائية مع العراق، التي ستشمل تعاونًا أمنيًا وعسكريًا، وكذلك في مجال الصناعات الحربية".

زيارة وزير الدفاع الإسبانية إلى بغداد، تأتي بعد أن زار وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني خوسيه مانويل، بغداد قبل نحو أسبوعين، لبحث "تفعيل اللجنة الاقتصادية المشتركة مع إسبانيا"، وفق بيان حكومي رسمي