17-أبريل-2024
السوداني

قال رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، إنّ حكومته تبذل جهودًا لإطلاق سراح الإسرائيلية إليزابيث تسوركوف، التي اختطفها مسلحون في آذار/مارس من العام الماضي.

وتعهد السوداني في حديث لشبكة "سي أن أن"، على هامش زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بـ "الكشف عن مصير" تسوركوف، ومحاسبة منفذي عملية الاختطاف.

وقال السوداني، إنّ حكومته "شكلت فريقًا لمتابعة الحادثة وتفاصيلها، منذ لحظة وقوعها"، مؤكدًا أنّ الفريق "حقق في معلومات حصل عليها من الحكومات الصديقة وأجهزتها الأمنية، من أجل إطلاق سراحها".

واختطفت تسوركوف في مدينة الكرادة، قلب العاصمة، أواخر شهر آذار/مارس، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، منتصف العام الماضي.

وتحمل تسوركوف جوازي سفر إسرائيلي وروسي ودخلت البلاد باستخدام جواز سفرها الروسي، لـ "إجراء بحث أكاديمي"، كما ادعى مكتب نتنياهو، حيث تدرس في جامعة "برينستون"، وهي زميلة في معهد "نيو لاينز" للاستراتيجية والسياسة، وهي مجموعة بحثية مقرها واشنطن.

في حديثه لشبكة "سي أن أن"، قال السوداني، إنّ "الحكومة العراقية ملتزمة بالكشف عن مصير المختطفة، ونرفض أي إجراء أو اختطاف بحق أي مواطن أجنبي"، متعهدًا بـ "العمل على محاسبة المتورطين في عملية الاختطاف".

واتهمت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، في تموز/يوليو 2023، حركة "كتائب حزب الله" الموالية للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، وأبرز الفصائل المسلحة في العراق، بالوقوف وراء اختطاف تسوركوف قبل أشهر مضت.