09-مايو-2024
مطاحن الاتحاد لانتاج الطحين الصفر

السوداني في بابل (فيسبوك)

أعلن رئيس الحكومة، محمد السوداني، يوم الخميس 9 أيار/مايو 2024، إطلاق حزمة مشاريع خدمية في محافظة بابل، بقيمة تتجاوز التريليون دينار.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه أطلق "حزمة مشاريع خدمية جديدة في محافظة بابل بقيمة (1.276.740.000.000) دينار، وذلك خلال زيارته للمحافظة اليوم الخميس".

وتتضمن المشاريع التالي:

  • مشاريع متكاملة للمجاري والصرف الصحي ومياه الأمطار في (قضائي القاسم والهاشمية وناحية المدحتية)، بمبلغ إجمالي (364.500.000.000) دينار.
  • مشروع متكامل لشبكات المجاري والصرف الصحي ومياه الأمطار  لقضاء الكفل بمبلغ 134.2 مليار دينار.
  • طريق رابط بالخط السريع (بصرة- بغداد)، عبر ناحية الإمام- عنانة- إلى الإبراهيمية في قضاء الهندية، بكلفة 320 مليار دينار.
  • إدارة وتشغيل مستشفى الإمام الصادق، من قبل شركة أجنبية متخصصة بمبلغ 60 مليون دولار.
  • إحالة مشروع مجاري الحلة الكبير/ المرحلة الثانية إلى التنفيذ بكلفة 287 مليون دولار.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن  السوداني، إحالة مشروع مجاري الحلة الكبير بمرحلته الثانية إلى التنفيذ، وأوضح أنّ "القرار قد تمّ في مجلس الوزراء نحو إكمال المشروع الذي كان يعاني من نسب متدنية في الإنجاز بمرحلته  الأولى، واستغرق وقتًا طويلًا".

وأشار السيد السوداني إلى أن "أعمال المشروع بمرحلته الأولى تتطلب تعاونًا من جميع الجهات القطاعية والحكومة المحلية، إذ إنّ أعمال الحفر قد تصل إلى 15 مترًا، و 9 أمتار للشبكات ومدّ الأنابيب، فضلًا عن نصب المحطات ومدّ شبكات المياه الصالحة للشرب وهي عملية كبيرة، لذلك، اتجهت الخطة نحو إكمال متطلبات المجاري في الأحياء مع كامل متعلقاتها وتأثيث الطرق واستكمالها".

كما أطلق العمل في "مشروع مطاحن الاتحاد لإنتاج الطحين الصفر  في مدينة المدحتية بمحافظة بابل، أحد مشاريع القطاع الخاص، لإنتاج مادة الطحين الصفر محليًا، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن سنويًا".

وافتتح السوداني، الخميس، "مشروع توسعة مصنع السكر في شركة الاتحاد، بعد إضافة خطوط إنتاجية جديدة لإنتاج السكر، لترتفع الطاقة الإنتاجية للمصنع من (4200) طن في اليوم إلى (6000) طن يوميًا"، بالإضافة إلى "مصنع استخلاص الزيوت النباتية، ومصنع إنتاج الأعلاف النباتية ومصنع البريمكس، في الشركة".

وأعلن السوداني، من بابل، "توقيع اتفاق مع اليابان لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، قدره 300 مليون دولار، سيسهم في تنشيط الصناعة الوطنية، والتأسيس لها".

وتعد "شركة الاتحاد للصناعات الغذائية المحدودة في محافظة بابل، من كبريات الشركات الصناعية في العراق، وتضمّ ستة مصانع هي؛ مصنع تكرير السكر، ومصنع تكرير الزيوت النباتية، ومصنع إنتاج الأعلاف النباتية، ومصنع استخلاص كسبة فول الصويا، ومصنع إنتاج البريمكس، ومصنع تفريط وتجفيف الذرة الصفراء".