02-أبريل-2024
السوداني

وجه رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، مساء الثلاثاء، بفتح تحقيق في حادثة دهس طلاب مدرسة زينب الابتدائية في محافظة البصرة، وإغاثة الجرحى.

وذكر بيان نشره مكتب السوداني، أنّ الأخير أجرى "اتصالاً هاتفيًا مع محافظ البصرة للوقوف على تداعيات حادثة دهس التلاميذ الأليمة، التي وقعت في قضاء الهارثة شمالي المحافظة".

وأضاف البيان، أنّ السوداني "قدم خلال الاتصال التعزية لذوي الضحايا، معبرًا عن عميق مواساته لهم، ومتمنيًا للمصابين سرعة الشفاء، فيما وجه بمتابعة تفاصيل الحادث والتحقيق فيها للوقوف على جميع الملابسات، كما وجّه بسرعة إغاثة الجرحى وإسعافهم".

ودهست شاحنة تحمل مواد غذائية "براد"، اليوم، عددًا من طلاب مدرسة زينب الابتدائية أثناء خروجهم من المدرسة الواقعة قرب طريق عام في الهارثة، ما أسفر عن وفاة 6 منهم وإصابة 10 آخرين على الأقل.

فيما قالت وزارة الداخلية إنّ قواتها اعتقلت سائق الشاحنة، مبينة أنّ الإفادة الأولية للسائق تشير إلى أنّ الحادث وقع نتيجة فقدان السيطرة على المركبة إثر خلل في المكابح.

بدوره، أعلن محافظ البصرة أسعد العيداني الحداد العام في البصرة لمدة 3 أيام على خلفية الحادثة.

والحادث هو الثاني من نوعه خلال أيام قليلة، إذ توفي الأسبوع الماضي المفوض رائد عبد الحمزة زايد دهسًا، أثناء تأمين عبور طلاب من مدرسة حسان بن ثابت في الديوانية.

وعلى خلفية حادث الديوانية، وجه وزير التربية إبراهيم الجبوري، المديريات العامة في عموم محافظات العراق بإرسال إحصائية دقيقة بعدد المدارس الواقعة بمحاذاة الطرق الخارجية، من أجل مخاطبة الجهات العليا والجهات المختصة لـ "اتخاذ الإجراءات السريعة حفاظًا على أرواح الملاكات التربوية والطلبة على حد سواء"، بحسب بيان لوزارة التربية.