09-ديسمبر-2023
السوداني

إجراءات السوداني بعد استهداف السفارة الأمريكية (فيسبوك)

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم السبت 9 كانون الأول/ديسمبر 2023، إحالة الضباط والمنتسبين في قاطع السفارة الأمريكية إلى التحقيق وتبديل الفوج الرئاسي بفوج من الفرقة الخاصة.

وقال يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "تم تشكيل فريق عمل مشترك للتحقيق مع المسؤولين الأمنيين عن المنطقة التي حصل فيها الاعتداء، وجرت في هذا الإطار إحالة الضباط والمنتسبين، من القطعات الماسكة والمفارز المختصة ضمن هذا القاطع، إلى لجان تحقيقية مختصة لمحاسبة المقصرين منهم، فيما تقرر تبديل الفوج الرئاسي بفوج من الفرقة الخاصة لمسك القاطع المذكور".

وأضاف رسول: "|يواصل فريق العمل، بإشراف مباشر من القائد العام للقوات المسلحة، ملاحقة مرتكبي هذا الفعل الإجرامي، لإلقاء القبض عليهم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل، وليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه العبث بالأمن".

وأشار إلى أنّ "الإجراءات الأمنية ستكون حازمة بحق العناصر التي أقدمت على هذا الفعل الإرهابي، وستكون تحت طائلة القانون، ولا سيما أنّ الأجهزة الأمنية المختصة توصلت إلى خيوط مهمة عنهم، كما منحت القوات الأمنية صلاحيات واسعة للتصدي الفوري لأي عمل يمسّ أمن البعثات الدبلوماسية ومواقع تواجد المستشارين الدوليين، وعدم التهاون بهذا الأمر مطلقًا".

وأكد أن ذلك يأتي "بتوجيه ومتابعة" السوداني، "وللوقوف على ملابسات الاعتداءات التي حصلت على سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق، وكذلك مقر جهاز الأمن الوطني، وعدد من المباني السكنية المجاورة".