23-يناير-2022

يعتمد على فحوصات مختبرية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكدت وزارة الصحة والبيئة صعوبة تشخيص أعراض متحور "أوميكرون"، لافتةً إلى أنّ 30% من الإصابات الحالية مسجلة على المتحور الجديد. 


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار


وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، لـ"ألترا عراق"، إنّ "30 % من عدد الإصابات هي بمتحور أوميكرون، وهذا الأمر متوقع وحذرنا منه".

وأعراض "أوميكرون" يصعب تمييزها إلا إذا كان الطبيب مختصًا في الأمراض التنفسية، وفقًا للبدر الذي يشير إلى أنّ "التشخيص العلمي النهائي يكون من خلال ال PCR، وبشكل عام هي تشبه الأنفلاونزة المعروفة، أما على المستوى السريري بعض الأوراق العلمية تقول إن أوميكرون ممكن أن يمتاز بعرض النسبة فيه أكبر، وليس هنالك عرض خاص في أوميكرون". 

 وأضاف البدر: "لا يمكن أن نعتمد فقط على الأعراض للتأكد من نوع السلالة، إنما يعتمد على فحوصات مختبرية". 

وفي وقت سابق، أكدت الصحة، عدم وجود توصية بإيقاف الدوام في المدارس بعد ارتفاع الإصابات بكورونا، فيما استبعدت فرض حظر جزئي.

وقال مدير الصحة العامة رياض عبد الأمير، للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "الوزارة لا تعتمد على عدد الإصابات كمؤشر خطر، حيث أن عدد الفحوصات اليومية غير ثابت، لذلك فإن عدد الإصابات لا يعطي مؤشرًا على خطورة الموجة". 

وأكد، "عدم وجود توصية حاليًا بإيقاف الدوام في المدارس، ولا توجد خطة لفرض حظر جزئي في الوقت الحالي، نتيجة ارتفاع عدد الإصابات".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحة: الإصابات المسجلة بمتحور "أوميكرون" تشكل 30% من المواقف الوبائية

الصحة توصي بـ4 نقاط "مهمة" لتجنب الموجة الخطيرة المقبلة