06-يوليو-2022
كورونا

أكدت على الاستقدام الطبي للحد من السفر خارج العراق (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

أكدت وزارة الصحة العراقية، أنها تركز على الاستقدام الطبي للحد من السفر خارج العراق للعلاج، لافتة إلى أنّ الكثير من النظم الصحية في العالم الغربي قائمة على الطبيب العراقي.

وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "مجال الطب في تطور مستمر يكاد يكون بشكل يومي"، مشيرًا إلى أنّ "الطبيب العراقي تأريخيًا مشهود له بالقدرة والكفاءة والمتابعة، والكثير من النظم الصحية في العالم الغربي قائمة على الطبيب العراقي الذي نجح في كل مكان وزمان".

وبيّن البدر أنّ "موضوع الاستقدام الطبي هو جزء من مهام وزارة الصحة العراقية والتي ركزت على هذا الجانب أكثر من الإخلاء الطبي وذلك من أجل التواصل مع آخر ما توصل إليه الطب في العالم من خلال استقدام الفرق المتخصصة وإجراء العمليات الجراحية والإجراءات الصحية داخل العراق بمشاركة الفرق العراقية الطبية والتمريضية".

والفكرة من ذلك ـ والكلام للبدر ـ هو "تدريب الفرق العراقية واكتساب المهارات داخل البلاد إضافة إلى أن التكلفة ستكون أقل وأسهل على المريض ومرافقه داخل البلاد من دون الحاجة إلى السفر".

ولفت البدر إلى أنه "لا يوجد هناك مرض أو عملية مستعصية على الطبيب العراقي كونه مشهودًا لهُ بالقدرة على الرغم من الظروف التي مرَّت في البلاد لا سيما أن بعض المحافظات مرت بظروف قاسية والتي حتمًا أثرت على تقديم مختلف أنواع الخدمات ومنها الصحية".

وبحسب البدر، فإنّ وزارة الصحة تعمل في الوقت الحالي على "الاستغناء بشكل تدريجي عن الإخلاء الطبي"، مشيرًا إلى أنّ "أي إجراء صحي معقد يكون داخل البلاد من خلال الاستقدام الطبي وتطوير ملاكات الوزارة وقدراتها الصحية من ناحيتي الكم والنوع، وهذه هي الخطة التي تعمل عليها الوزارة".