31-مايو-2023
الدفع الالكتروني

لجميع البطاقات المعتمدة من البنك المركزي العراقي (فيسبوك)

قالت وزارة الصناعة والمعادن، إنها باشرت بتنفيذ نظام الجباية الالكترونية بكافة تشكيلاتها. 

قالت وزارة الصناعة إن نظام الجباية الالكترونية تم تفعليه بجميع تشكيلاتها من خلال تنفيذ آلية الدفع الالكتروني (POS)

ووفق بيان للصناعة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ الوزارة قامت بـ"تفعيل الدفع الالكتروني لتسهيل الإجراءات والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، ولهذا فُعّل نظام الجباية الالكترونية في جميع التشكيلات التابعة للوزارة من خلال تنفيذ آلية الدفع الالكتروني (POS) في جباية الأموال، لاسيما الرسوم الخاصة بالخدمات التي تقدمها المديرية العامة للتنمية الصناعية وقسم العلامات التجارية للصناعيين وأصحاب المعامل والشركات ولجميع البطاقات المعتمدة من البنك المركزي العراقي (ماستر كارد وفيزا)".

وجاء ذلك "من أجل التحول إلى التعاملات الالكترونية وتحصيل الأموال عبر الأنظمة الالكترونية الحديثة وتسهيل الإجراءات وتقديم أفضل الخدمات". 

وفي مطلع أيار/مايو، أعلن الإطلاق التجريبي للجباية الالكترونية في تربيتي الكرخ الأولى والرصافة الأولى والضرائب.

في وقت سابق، وجهت وزيرة المالية طيف سامي،مصارف الوزارة كافة بتقديم كامل التسهيلات اللازمة لاعتماد أجهزة البيع الالكتروني POS في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص.

وقالت الوزارة إنّ منح الأجهزة "يتم مجانًا وبفائدة صفر % ولمدة 6 أشهر إلى جانب تقديمها الدعم الفني واللوجستي ومختلف البرامجيات الداعمة للمشروع، فضلًا عن تدريب الكوادر العاملة في هذا المجال".

وتأتي حزمة التسهيلات ـ بالنسبة للوزارة ـ في إطار رؤية المالية بـ"اقتناء أجهزة الدفع الالكتروني POS بدل النقدي وتعميم التجربة لتشمل مختلف القطاعات الاقتصادية على مستوى العراق، والتي من المؤمل انطلاقها بدءًا من تاريخ 1 حزيران/يونيو 2023".