13-فبراير-2023
مجلس الوزراء السوداني

الترا عراق - فريق التحرير

تلقى رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الإثنين، دعوة للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لهذا العام.

وذكر بيان لمكتب السوداني، أنّ الأخير "اتصالاً هاتفيًا من رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، جرى فيه بحث علاقات التعاون الثنائي بين البلدين على مختلف الصعد والمجالات، واستعراض مجمل العلاقات بين العراق وهولندا وعموم دول الاتحاد الأوربي".

وأضاف البيان، أنّ "روته قدم دعوة إلى السوداني لحضور مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، الذي ترعى هولندا انعقاده في شهر آذار القادم"، مبينًا أنّ "السوداني بدوره أكّد خلال الاتصال تطلع العراق لتعزيز التعاون المشترك، ودعوة الشركات الهولندية للاستثمار في العراق والإسهام في تطوير البنى التحتية الخدمية والاقتصادية".

كما أكّد السوداني، وفق البيان، "أهمية مشاركة هولندا ضمن التحالف الدولي لمحاربة داعش، وتقديم الدعم والتدريب للقوات العراقية"، مشيرًا إلى "رغبة العراق في مدّ التعاون الثنائي اقتصاديًا، والإفادة من الخبرة الهولندية في مجالات المياه ومواجهة التغيرات المناخية والمشاكل البيئية، وكذلك في قطاع التعليم الأولي والعالي".

بدوره، أبدى رئيس الوزراء الهولندي "رغبة بلاده في التعاون الاقتصادي"، مشيدًا بـ "دور العراق في تقديم المساعدات الإنسانية وإغاثة ضحايا الزلزال الأخير في سوريا وتركيا.

كما أعرب، عن "ترحيب بلاده بالخطط الطموحة والإصلاحات الاقتصادية التي تتبعها الحكومة العراقية في تنمية القطاع الخاص"، فضلاً عن الإشادة بـ "جهود العراق في تعزيز الاستقرار الإقليمي والتنمية المستدامة"، بحسب البيان.