19-مايو-2023
القمة العربية

القمة العربية في مدينة جدة السعودية (Getty)

أعلن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الجمعة، عزم العراق استضافة القمة العربية القادمة في عام 2025، فيما دعا الزعماء العرب إلى "احتواء الخلافات".

السوداني تطرق في كلمة العراق خلال القمة العربية التي تستضيفها مدينة جدة السعودية، إلى أبرز الأزمات التي تواجهها الدول العربية، ومنها أزمة السودان واليمن وليبيا.

أكّد رئيس مجلس الوزراء موقف العراق الثابت من القضية الفلسطينية ودعا الجامعة العربية إلى تطوير مناهجها

وأكّد السوداني، "موقف العراق الثابت والمبدئي إزاءَ الحقِّ الفلسطيني في الأرض والسيادة وبإقامة دولة عاصمتُها القدسُ الشريف".

3

كما رحب بالاتفاق بين الرياض وطهران، وقال إنّها "خطوة عملية دعمها العراق وعمل على تحقيقها باستثمارِ النوايا الطيبة من البلدين الجارين، خدمةً لاستقرار المنطقة وازدهارها".

السوداني قال أيضًا إنّ "التفاف العرب حول بعضهم ليس انعزالاً، بل يزيدنا انفتاحًا على جيراننا كعرب مجتمعين وكدول عربية منفردة"، داعيًا الجامعة العربية إلى تطوير مناهجها نحو بناء تكتل اقتصادي، لتعزيز الاقتصاد واستثمار الموارد المختلفة بأفضل وجه".

وأكّد السوداني، عزم العراق "استضافة مؤتمرات عدةً لوضع الحجر الأساسِ لمثل هذا التعاون، منها مؤتمر (بغداد 2023)، للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي".

وأضاف أنّ "بغداد تستعد هذه الأيام لاحتضان مؤتمر طريق التنمية"، واصفًا المشروع بـ "الواعد" الذي "سيعززُ الروابطَ والمصالح الجامعة لشعوبنا".

دعا السوداني قادة الدول العربية إلى حضور قمة جديدة في العاصمة بغداد بعد عامين

السوداني حذر في الكلمة أيضًا من "آفة المخدرات"، ودعا إلى العمل المشترك من أجل تجاوز أزمة التغيرات المناخية وشح المياه.

ودعا السوداني في ختام كلمته زعماء الدول العربية إلى عقد قمة عربية في العاصمة بغداد في عام 2025.

صور من القمة العربية:

الصدر333