24-مايو-2023
تميم

وزير التخطيط محمد تميم في مدينة جدة (فيسبوك)

أعلنت وزارة التخطيط، الأربعاء، نتائج جولة من المباحثات مع السعودية حول ملفات اقتصادية واستثمارية وأخرى تتعلق بمشاريع الطاقة.

ومن المقرر أن يعقد مجلس التنسيق السعودي العراقي غدًا الخميس 25 أيار/مايو، جلسة جديدة في الرياض.

تتعلق أبرز الاتفاقيات بشركة "سعودية - عراقية" تنفذ مشاريع في العراق بأموال من الرياض 

وسيضم الاجتماع أعضاء المجلس من الجانبين برئاسة وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي وزير التخطيط محمد علي تميم.

قبيل ذلك، جرت نقاشات في مدينة جدة بين المسؤولين في الجانبين حول ملفات سياسية واقتصادية والأزمات في المنطقة، وفق بيان لمكتب وزير التخطيط.

وقال تميم، وفق البيان، إنّ "العلاقات العراقية السعودية في أفضل حالاتها، وهناك انسجام وتطابق كبير في الرؤى للوضع الإقليمي والدولي"، مبينًا أنّ "عمل المجلس التنسيقي العراقي السعودي هو عمل نوعي يتجاوز الروتين".

وأضاف تميم، أنّ "عمل المجالس التنسيقية سواء بين العراق والسعودية، أو مع والدول الأخرى يهدف لتسريع وتسهيل وتوحيد الرؤى في الكثير من القضايا أساسها اقتصادي وأبعادها أخرى".

ويعتزم العراق، بحسب وزير التخطيط، إلى توقيع حزمة اتفاقيات جديدة مع السعودية أبرزها تتعلق بـ "الشركة العراقية السعودية" المملوكة برأس مال يصل إلى 3 مليارات دولار من الصندوق السعودي للتنمية، لتنفيذ مشاريع "تنمية" في العراق.

وقال تميم، إنّ هناك توجهًا "لتأسيس صندوق عراقي سعودي للاستثمارات المشتركة، والعمل على تشجيع الاستثمار في المجال الزراعي والصناعي، وتأسيس مدينة اقتصادية وتجارية على الحدود بين البلدين".

أكّد نائب السوداني أنّ ملف الربط الكهربائي سيكون ضمن أعمال جلسة المناقشات في الرياض 

وأضاف، "نعمل مع الجانب السعودي على توسيع التبادل التجاري وفتح منذ الجميمة الحدودي وتوقيع عدد من الاتفاقيات، منها التعليمية والزمالات والبعثات الدراسية".

تميم تطرق أيضًا إلى ملف الطاقة، مبينًا أنّ ملف الربط الكهربائي يقع على جدول العمل "بعد استكمال جميع الإجراءات ووضع الأموال في الموازنة من أجل استكمال البنى التحتية لهذا الربط، فضلاً عن تشجيع الاستثمار السعودي في الطاقة النظيفة، وإنشاء محطات الطاقة الشمسية في العراق".