29-أغسطس-2024
المسيرة التركية.PNG

الطائرة المسيرة التركية (فيسبوك)

أصدرت قيادة العمليات المشتركة، يوم الخميس 29 آب/أغسطس 2024، بيانًا بشأن إسقاط طائرة مسيرة تركية صباحًا في كركوك، خالفت فيه بيان الشرطة الذي أكد أن الإسقاط تم بواسطة الدفاع الجوي العراقي.

رصدنا طائرة مسيرة في كركوك وبعد ساعة لاحظنا سقوطها

وقالت القيادة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه "الساعة 9:30 من اليوم الخميس 29 آب 2024، رصد الدفاع الجوي العراقي طائرة مسيرة ضمن قاطع قيادة عمليات كركوك، وبعد متابعتها ومعرفة خط سيرها ووصولها إلى مركز مدينة كركوك الذي يحتوي مقرات حكومية، ومراكز اقتصادية مهمة، وأهدافًا حيوية، تم الاستعلام من قبل جميع الأجهزة الأمنية، وكذلك قوات التحالف الدولي عن عائدية هذه الطائرة، وتبين أنها طائرة مجهولة".

وأضاف البيان: "وفي الساعة 10:30 تم ملاحظة سقوط الطائرة داخل المدينة، وتبين أنها طائرة تركية، تم تشكيل فريق عمل فني من الأدلة الجنائية، والدفاع الجوي، وملاكات الطائرات المسيرة لغرض معرفة أسباب سقوطها، وملابسات الحادث".

وكانت قيادة شرطة كركوك أعلنت إسقاط طائرة مسيرة عملاقة مجهولة الهوية دخلت أجواء كركوك من جهة سيطرة جيمن، من قبل الدفاع الجوي"، عبر تصريح لقائدها فتاح الخفاجي، وذلك خلافًا لبيان قيادة العمليات المشتركة التي لم تشر إلى إسقاطها من الدفاع الجوي.

 

وكذلك، نائب قائد الدفاع الجوي في المنطقة الشمالية، العميد الركن الدكتور عبد السلام حمودي رمضان، أعلن في مقطع فيديو تابعه "ألترا عراق"، عن إسقاط الطائرة التركية "بأسلحة وجهود عراقية"، كانت قد "خرقت الأجواء العراقية،