01-فبراير-2023
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

تصريح لوزير العمل (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلن وزير العمل أحمد الأسدي، يوم الأربعاء 1 شباط/فبراير 2023، إضافة 30 ألف دينار على رواتب الطلبة المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية.

وقال في مؤتمر صحفي، إن "الوزارة أطلقت الرواتب لأكثر من 15 ألف يتيم في الخامس من الشهر الجاري، فضلًا عن إضافة 30 ألف دينار على رواتب الطلبة المشمولين بشبكة الحماية مع اعانات نقدية للأسر الفقيرة، إضافة إلى شمول 42 ألف أسرة نازحة بشبكة الحماية الاجتماعية، كما تقرر شمول 10 آلاف أسرة نازحة جديدة بالحماية".

وأضاف: "تم الكشف عن 6000 متجاوز على شبكة الحماية واسترداد أكثر من مليار دينار، فضلًا عن إيقاف التعامل مع 45 شركة غير ملتزمة".

وأكد، أن "الوزارة ستطلق منصة مهن في آذار المقبل لتنظم بيانات المتقدمين من العاطلين عن العمل، فضلًا عن زيادة القروض الخاصة بهم".

وذكر أن "الوزارة أطلقت الحملة الطبية لفحص المتقدمين من ذوي الإعاقة بهيئة الحماية الاجتماعية، حيث تم تمديد المشاهدة لثلاثة أشهر"، مبينًا أن "هناك أكثر من 217 ألفًا من ذوي الإعاقة يتقاضون رواتب حاليًا".

ووجه الأسدي "بقبول التقرير الطبي الصادر الخاص بذوي الإعاقة حتى وأن كان بتاريخ قديم، كما تم التوجيه بتوظيف 5 بالمئة من التعيينات لذوي الإعاقة، وإطلاق رواتب ممن توقفت رواتبهم"، مشيرًا إلى "شمول أكثر من 38 ألفًا براتب المعين المتفرغ خلال أربعة أشهر، كما تم إكمال 134 ألفًا من عمليات البحث للمتقدمين بشبكة الحماية، إضافة إلى إطلاق الإعانة لمليون و700 ألف أسرة".

وختم: "تم توجيه عمليات البحث لسكان الأهوار بعد إعلانها مناطق منكوبة".