01-أبريل-2024
محكمة استئناف كربلاء جنايات كربلاء

أحكام بحق تجار مخدرات في كربلاء (فيسبوك)

أصدر مجلس القضاء الأعلى، يوم الإثنين 1 نيسان/أبريل 2024، 4 أحكام بحق تجار مخدرات في كربلاء، ومنتحل صفة ضابط في بغداد، ومدان بالاختطاف في ذي قار.

وذكر إعلام القضاء في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "محكمة جنايات كربلاء، أصدرت اليوم، 4 أحكام بحق مدانين تراوحت ما بين السجن لمدة 15 سنة وست سنوات بحق تجار مخدرات"، وذلك "استنادًا لأحكام المادة 28 / أولًا من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017".

وأشار القضاء إلى أن "المدان الأول ضبط بحوزته 850 غرامًا و100 حبة من مادة المثيل أمفيتامين المخدرة بقصد الاتجار بها وبيعها بين المتعاطين"، بينما "المدانين الثلاثة ضبط بحوزتهم كميات مختلفة من المواد المخدرة".

وفي بغداد، أصدرت "محكمة جنايات الكرخ حكمًا بالحبس الشديد لمدة 3 سنوات بحق مدان عن جريمة انتحال صفة ضابط في وزارة الدفاع"، وفقًا "لأحكام القرار 160 لسنة 1983 الفقرة أولًا/ 1 واستدلالًا بأحكام المادة 132/ 3 من قانون العقوبات"، حيث "قام بانتحال صفة وظيفية من الوظائف العامة"، كما "أقدم على تسلم مبالغ مالية من مواطنين مقابل تعيينهم في وزارة الدفاع".

وفي محافظة ذي قار، أصدرت "محكمة جنايات ذي قار حكمًا بالسجن المؤبد بحق مدان أقدم على خطف مواطن في بغداد"، إذ "نفّذ المدان عملية الخطف بالاشتراك مع متهمين آخرين حيث قاموا بتسلم مبلغ مالي كفدية مقدارها 27 مليون دينار عراقي من ذويه مقابل إطلاق سراحه"، وقد "صدر الحكم استنادًا لأحكام المادة الثانية 1/ 3/ 8 وبدلالة المادة الرابعة/ 1 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 واستدلالًا بأحكام المادة 132/ 1 من قانون العقوبات".