11-مايو-2023
ميسان

قضية مقتل شقيق أكرم عذاب (فيسبوك)

أصدر مجلس القضاء الأعلى، يوم الخميس 11 أيار/مايو 2023، توضيحًا حول ما وصفه جريمة قتل (سعد خضير عذاب) في محافظة ميسان.

قال القضاء إن شقيق الناشط قُتل عن طريق الخطأ من قبل مفرزة تابعة للأمن الوطني

وكان الناشط أكرم عذاب كتب في ساعات متأخرة من ليلة الخميس على صفحته في فيسبوك منشورًا يقول إن شقيقه تعرض لإطلاق نار من قبل ثلاث عجلات حكومية في ميسان.

 

ونشر المركز الإعلامي في القضاء بيانًا اطلع عليه "ألترا عراق"، على خلفية "الاستفسار من المحكمة المختصة في محافظة ميسان بخصوص جريمة قتل المجنى عليه سعد خضير عذاب في المحافظة".

وبيّن القضاء أن "قاضي التحقيق في العمارة أصدر قرارًا بالتفتيش فقط عقب مطالعة قدمت له تتضمن معلومات خاصة بوجود مخدرات في دار المجنى عليه".

وأضاف: "بعد تنفيذ مذكرة التفتيش من قبل مفرزة الأمن الوطني اُصيب المجنى عليه بإطلاقة رصاص بالخطأ من قبل أحد منتسبي المفرزة أدت إلى وفاته".

وأشار القضاء، إلى أن "قاضي التحقيق المختص" أصدر "قرارًا بتوقيف عناصر المفرزة المنفذة لمذكرة التفتيش ومن ضمنهم المنتسب مرتكب الجريمة والذي اعترف بارتكابها بصورة غير عمدية".

عذاب الناشط ظهر في مقطع فيديو جديد يوضح تفاصيل جديدة عن مقتل أخيه، قائلًا إن  القوة المتهمة جاءت "بدون أمر قبض" وأحدهم اعترف بأنه ضرب المجني عليه بأسفل المسدس "(بالأخمص) وخرجت طلقة عن طريق الخطأ"، ومشيرًا إلى أن "ثماني أشخاص في 3 سيارات لاذوا بالفرار بعد العملية وسرقوا أموال وهواتف" القتيل.