18-فبراير-2021

أكّد ضرورة تعاون جميع مؤسسات الدولة في توفير الظروف الطبيعية

الترا عراق - فريق التحرير

أصدر رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، الخميس، توجيهًا بشأن الطوائف المسيحية في العراق، في تحرك يستبق زيارة البابا فرنسيس المرتقبة إلى البلاد، فيما أشار إلى "دور" المرجع الأعلى علي السيستاني في "تأسيس مبدأ الدولة المدنية والدعوة إليها في خطاباتها".

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، 18 شباط/فبراير، أنّ الكاظمي استقبل أعضاء مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق.

اقرأ/ي أيضًا: "هاشتاك" وتحضيرات مبكرة.. العراق يستعد لزيارة البابا ببرنامج مكثف

وقال الكاظمي خلال اللقاء، "نحن العراقيون أقوياء بتنوعنا وثقافاتنا وأدياننا المختلفة، وسنبقى هكذا رمزًا للتعايش والتسامح والمواطنة الحقيقية، رغم كل التحديات للجماعات الظلامية التي فشلت في أجنداتها المدمرة للعراق الجميل"، وفق بيان لمكتبه الإعلامي.

وأضاف، أنّ "العراق لا يكون عراقًا بلا مسيحييه، إذ أنّ الوجود المسيحي العراقي هو الشاهد على سعة الحضارة العراقية، وامتدادها المستقل منذ قيام مملكة المناذرة في أرض الرافدين، والتي كانت امتدادًا حضاريًا لما سبقها من ممالك في ميسان والحَضر". 

ووجه الكاظمي، بـ "متابعة طلبات رؤساء الطوائف المسيحية"، مؤكدًا على ضرورة "تعاون جميع مؤسسات الدولة في توفير الظروف الطبيعية للحياة الكريمة لجميع العراقيين".

كما أشار رئيس الحكومة، إلى "دور المرجعية الرشيدة في تأسيس مبدأ الدولة المدنية والدعوة إليها في خطاباتها، والتي كان لها الدور الرئيس في إشاعة ثقافة القبول والتعايش وتوفير الحماية المجتمعية لجميع المواطنين على اختلاف انتماءاتهم".

وأكّد الكاظمي، أنّ "العراق مر بظروف صعبة تركت آثارها على جميع المكونات العراقية"، وأنّ "الفساد قد خلق بيئة مساعدة للتمييز والظلم، مبينا أن الحكومة تبذل قصارى جهدها من اجل إصلاح تركة الماضي، من خلال مكافحة الفساد، وتقوية مؤسسات الدولة وتعزيز ثقافة المواطنة العادلة لجميع العراقيين.

بدوره، ثمّن أمين عام مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق، المطران آفاك آسادوريان، "جهود الحكومة في حماية التنوع في البلاد، وأعرب عن شكره لرئيس مجلس الوزراء وجهوده الكبيرة في تلبية طلبات رؤوساء الطوائف المسيحية، وانفتاحه على مختلف مكونات المجتمع العراقي"، بحسب البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

موعد مع السيستاني.. الفاتيكان يعلن برنامج زيارة البابا إلى العراق

لقاء مرتقب بين البابا والسيستاني.. مسؤول يكشف خطة الزيارة التاريخية