03-مايو-2023
الأدوية في العراق

مشكلات قطاع الأدوية في العراق (فيسبوك)

كشف وزير الصحة صالح الحسناوي،  يوم الأربعاء 3 أيار/مايو 2023، عن قرارات مجلس الوزراء في ما يخص ملف تهريب الأدوية وعدم خضوعها للتسجيل أو الفحص.

وأعلن الحسناوي في تصريح تابعه "ألترا عراق"، موافقة "مجلس الوزراء على توصيات وزارة  الصحة بما يخص تبادل الأدوية بالقطاع الخاص"، وكذلك "تحديد فترة زمنية لكافة الأدوية الداخلة بدون أي فحص أو تسجيل للخضوع لإجراءات الفحص ولغاية يوم 15 من أيار/مايو [الحالي] وتتلف في حال عدم الفحص أو التسجيل خلال مدة شهر".

قرر مجلس الوزراء في جلسة أمس الثلاثاء إقرار توصيات وزارة الصحة بشأن موضوع السوق الدوائي في القطاع الخاص

وتشكل الأدوية المستوردة ما نسبته 90% مما يستهلكه العراقيون وفق  تقرير لـ"ألترا عراق"، فيما أعلنت السلطات العراقية في عام واحد، ضبط ما يقارب 100 طن من الأدوية المهربة، عبر 6 حملات.

وأشار الوزير إلى ضرورة "إصدار إجازة" من وزارتي الصحة والتجارة "للمواد الداخلة بفحص إقليم كردستان" وبذلك فأنها "تعد قانونية ولا تتعرض لأي مشاكل قانونية".

وفي آذار/مارس الماضي، أعلنت وزارة الصحة سحب يد عدد من المسؤولين بعد كشفها لتورطهم في تسريب أدوية مستوردة لدائرة صحة صلاح الدين إلى القطاع الخاص.

وأكد الحسناوي "جدية الوزارة 100% في محاربة موضوع التهريب ومحاسبة كل من يتعامل به باشد العقوبات القانونية".

وتفيد العديد من التقارير والتصريحات إلى حول تهريب الأدوية واحتلالها ما نسبته 70 بالمئة مما يدخل إلى العراق، وسط تحذيرات من خطروة الأدوية الفاسدة على صحة الناس.