04-أغسطس-2023
كهرباء

(فيسبوك)

أعلنت وزارة الكهرباء، الجمعة، اتخاذ تدابير عاجلة لتلافي انهيار خط شرقي بغداد - ديالى، بعد تفجير استهدف أحد الأبراج جنوب بعقوبة.

وقالت الوزارة في بيان، إنّ "أبطال الوزارة يحولون العمليات التخريبية التي تتعرض لها تباعًا أبراج وخطوط نقل الطاقة الكهربائية، إلى محاولات يائسة، لا تسمح للظلاميين بتخريب الجهود، وقطع الكهرباء عن المواطنين، بمحاولة منهم في تفجيراتهم للأبراج بالعبوات الناسفة لتقطيع أوصال المنظومة وعزل المحافظات بعضها عن بعض".

وأضاف البيان، أنّ "وزير الكهرباء زياد علي فاضل، وجه الملاكات الهندسية والفنية بنقل الطاقة المنطقة الوسطى، باستنفار الجهود والكشف عن ملابسات الحادث والمباشرة فورًا بإعادة بناء ما تدمر، وعدم تضرر المواطنين بقطع الكهرباء بهذه العمليات التخريبية، والتحويل على خطوط بديلة ريثما يعاد الإعمار سريعًا".

وأكّدت الوزارة، وفق البيان، العمل على "تأمين المنطقة من قبل القوات الأمنية والعسكرية لتتمكن فرقها من الدخول لمكان الحادث والمباشرة بالعمل"، مشيرة إلى أنّ "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قد وجه بتأمين الحماية البنى التحتية للكهرباء كضرورة قصوى".

وفي وقت سابق، طالب رئيس مجلس الوزراء المواطنين بـ "تحمل مسؤولياتهم" في حماية خطوط الكهرباء، وقال إنّ حكومته "لا تستطيع وضع حارس عند كل برج".

وتحدث السوداني بعد إطفاء تام أصاب المنظومة الأسبوع الماضي، إثر حوادث عدة، أدت إلى انقطاع الطاقة عن معظم محافظات البلاد.

فيما قالت لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس النواب، إنّها شكلت لجانًا لمتابعة أسباب انهيار المنظومة الكهربائية في عموم البلاد، وتوعدت "المقصرين" بمحاسبة شديدة.

33