23-أبريل-2024
إلكتريك

يشمل المحطات الغازية في الفرات الأوسط (فيسبوك)

قالت وزارة الكهرباء، إنها وقعت اتفاقًا مع "جنرال إلكتريك"، لتحديث المحطات الغازية وإدخال التقنيات الحديثة لها، فضلًا عن استرداد الطاقات الضائعة.  

ووفق بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "وزير الكهرباء زياد علي فاضل رعى اليوم، الثلاثاء 23 نيسان/أبريل، حفل توقيع عقد تحديث المحطات الغازية بين الشركة العامة لإنتاج الطاقة في الفرات الأوسط وشركة (GE) الأمريكية".

وبحسب بيان الوزارة، فإنّ إبرام العقد "جاء كجزء من إستراتيجية الوزارة لتطوير وتحديث المحطات الغازية واسترداد الطاقات الضائعة من نفس الوحدات الحالية". 

وقال البيان إنّ "فاضل ثمن في حفل التوقيع جهود اللجان الفنية التي عملت طيلة الفترة الماضية لإكمال مستلزمات تنفيذ العقد بالتنسيق مع الشركة الأمريكية". 

وبحسب العقد الموقع، فإنّ "شركة (GE) ستتكفل بإدخال التقنيات الحديثة لـ 12 محطة غازية وزيادة كفاءة 48 وحدة توليدية، واسترداد الطاقات الضائعة بمقدار (548) ميغاواط من نفس الوحدات الحالية".

وسيشهد شهر حزيران/يونيو المقبل، "إدخال (200) ميغا واط من الطاقات الضائعة كمرحلة أولى، وسيتم إدخال طاقات أخرى تباعًا".

وأضاف البيان أنه "سنسترد  طاقات ضائعة بمقدار (548) ميغاواط من 12 محطة غازية وسنزيد  كفاءة 48 وحدة توليدية"، إذ أنّ "إبرام العقد مع  (GE) يأتي كجزء من ستراتيجية الوزارة لتطوير وتحديث المحطات الغازية واسترداد الطاقات الضائعة من نفس الوحدات الحالية".

وكانت وزارة الكهرباء وقعت مع الشركة نفسها، مذكرة تفاهم في واشنطن خلال الزيارة الأخيرة التي أجراها رئيس الحكومة الحالية، محمد شياع السوادني، إلى واشنطن، وذلك لـ"رفد المنظومة الوطنية بـ 3000  ميغاواط جديدة، وصيانة طويلة الأمد لمدة  5 سنوات للمحطات الكهربائية في عموم العراق"، وفق بيان حكومي.