07-فبراير-2024
انارة الشوارع الطاقة الشمسية

إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية (فيسبوك)

كشفت وزارة الكهرباء، يوم الأربعاء 7 شباط/فبراير 2024، عن دراستها عروضًا من شركات محلية وعالمية لإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إن "الكهرباء قُدمت لها عروض من شركات متخصصة عالمية ومحلية" في ما يخص مشاريع الإنارة من خلال الطاقة الشمسية، وإن "تلك العروض  في طور الدراسة الآن، للمضي في العمل على توأمة المدن العراقية بالمدن العربية والعالمية".

وأشار إلى أن الوزارة مستمرة بحملات "إنارة مداخل المدن والشوارع والطرق الرئيسة والجسور ومقترباته"، وذلك "بالتناغم مع الإجراءات والخطط الحكومية الرامية لمعالجة الاختناقات المرورية"، مشيرًا إلى العمل "على إنارة المباني الحكومية وتحويل إنارة الشوارع للإنارة الاقتصادية (المرشدة للاستهلاك)".

 

وقبل عامين تقريبًا، أعلن موسى توقيع وزارة الكهرباء "جملة من العقود مع الشركات العالمية، لإنشاء منظومة طاقة شمسية أو محطات للطاقة الشمسية وحرصت على توزيعها في جميع محافظات العراق"،  مبينًا أن عقود إنشاء محطات للطاقة الشمسية "ستكون ضمن خطة الوزارة المتوسطة من سنتين إلى ثلاث سنوات".

 

وفي أيلول/سبتمبر 2021، أعلنت وزارة الكهرباء، عقد وزيرها وكالةً آنذاك عادل كريم "اجتماعًا موسعًا مع شركة (مصدر) الإماراتية للتباحث حول آليات إنشاء مشاريع الطاقة الشمسية في البلاد"، مؤكدًا أن حكومة بغداد "ترغب بإبرام اتفاق نهائي مع الشركة "على غرار التوقيع مع شركة توتال الفرنسية".