02-يونيو-2022
سعدون سرمد

الترا عراق - فريق التحرير

بعد ساعات من بث مباشر، تداولت وسائل إعلام ومنصات بعضها على صلة بالفصائل المسلحة معلومات عن حظر ظهور المحلل السياسي سرمد الطائي، وإيقاف برنامج تقدمه القناة الرسمية بـ "تهمة الإساءة للرموز".

أصدرت شبكة الإعلام العراقي اعتذارًا وقالت إنّ الطائي "استغل مساحة الحرية" في برنامج يبث على الهواء مباشرة

وحذفت شبكة الإعلام العراقي حلقة لبرنامج "المحايد" الذي يقدمه الزميل سعدون محسن ضمد، إثر اتهامات تضمنتها الحلقة للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي وقائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، فضلاً عن رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.

 

بالفيديو لهذا السبب قناة العراقية الرسمية تعتذر و تقرر منع ظهور الصحفي والكاتب سرمد الطائي في برامجها واخبارها والغاء برنامج ( المحايد) للأعلامي سعدون ضمد ما رأيك بكلام الطائي وما رأيك بإجراء القناة ؟

Posted by ‎وليد الصالحي‎ on Wednesday, June 1, 2022

 

واتهم الطائي خلال حديثه عن الأزمة السياسية القائمة في البلاد، رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان بـ "الانحياز" لحلفاء طهران في العراق، قائلاً إنّ "وجود زيدان يمثل ظهور دكتاتورية جديدة في البلاد، حيث تطال مذكرات الاعتقال أي معترض على رئيس مجلس القضاء".

وأضاف الطائي، "لابد لمجلس القضاء أن يعيد النظر في مواقفه، فالأمور كانت أفضل حتى في زمن حكومة نوري المالكي"، مشددًا أنّ "فائق زيدان لا يمكن أن يستمر باللعب في النار، إذ سيواجه محاكمة تاريخية وثقافية وفكرية، وهو واهم إذ اعتقد أن مذكرات الاعتقال ستخيف النخبة والشباب".

وتابع بالقول، "وقفنا بوجه خامنئي وسليماني وقد ذبحونا، وقلنا رقابنا في المشنقة وفخامة العراق أكبر من خامنئي والقاتل سليماني، والآن أكبر من فائق زيدان الذي يلعب بالمحكمة الاتحادية ويستخدم القضاء ليمارس انقلابًا سياسيًا مفضوحًا على نتائج الانتخابات".

اتهم الطائي رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان بـ "تنفيذ انقلاب سياسي" لصالح حلفاء طهران

وعلى الفور، شنت منصات تابعة للفصائل المسلحة، حملة تحريض واسعة ضد الطائي ومقدم برنامج المحايد، ما اضطر شبكة الإعلام العراقي إلى إصدار "بيان اعتذار".  

وقالت الشبكة في البيان، "نأسف لما صدر عن أحد ضيوف برنامج (المحايد) الذي يبث عبر قناة العراقية الإخبارية، على الهواء مباشرة".

88

 

وأضاف البيان، أنّ "شبكة الإعلام العراقي غير مسؤولة عن استغلال الضيوف لسقف الحرية الذي تتمتع به، وخطابها الإعلامي، كما أنّها تحتفظ بحقها القانوني لمقاضاة كل من يستغل هذه الحرية بالإساءة للرموز الوطنية، والمؤسسات الدستورية، ولا سيما القضاء، الذي تعده الشبكة الحصن المنيع وآخر حصون الديمقراطية في العراق".

وتابع البيان، "إنّ الشبكة غير مسؤولة عن آراء ضيوفها في البرامج السياسية ونشراتها الإخبارية، وقد كانت حريصة طوال تغطيتها للأحداث المختلفة في البلد، أن يكون ضيوفها بمستوى الحدث والمسؤولية".

وعلى الرغم من ذلك، استخدمت منصات الفصائل المسلحة وسمًا في تويتر لمهاجمة شبكة الإعلام، واتهمتها بالانحياز إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وهددت حسابات تابعة لتلك المنصات، بالرد على شبكة الإعلام العراقي "على طريقة ربع الله"، وهي إشارة إلى عمليات الاقتحام والتدمير التي طالت وسائل إعلام على يد مجاميع مرتبطة بالفصائل تتولى تنفيذ سياسة ترهيب المعترضين على حكم حلفاء طهران.

 

وشاركت شخصيات سياسية في الحملة، إذ قال القيادي في الإطار التنسيقي أحمد الأسدي، "حينما تتكرر الأخطاء تصبح متعمدة ولا يعود التبرير مقبولاً".

وأضاف في تغريدة، "نقدر القضاء ونعتبره حصن الدولة المنيع والتجاوز عليه أمر مرفوض، كذلك التجاوز على رموزنا الدينية والجهادية أمر لن نتساهل حيال استمراره"، مشددًا بالقول "الحفاظ على استقلالية شبكة الإعلام العراقي أمر أصبح في خطر حقيقي. نحذر من استمرار هذا النهج".

 

وتعرض برنامج "المحايد" لحملات عدة أدت إلى إيقاف بثه لأكثر من مرة، حيث تعتبر الأطراف السياسية المقربة من طهران بث البرنامج "خرقًا" للسياق المتماهي مع السلطة الذي رافق مسيرة شبكة الإعلام منذ إطلاقها بعد نيسان/أبريل 2003.

شاركت شخصيات سياسية مرتبطة بالإطار التنسيقي في الحملة ضد برنامج "المحايد"

وكتب صهر زعيم ائتلاف دولة القانون ياسر صخيل المالكي، "حرية الرأي لا تعني التجاوز على القضاء والتطاول على الرموز الدينية والوطنية والجهادية، قناة العراقية تمادت بانتهاك المعايير الصحفية، وينبغي على مسؤولي الشبكة وضع حد لهذا السلوك المشين ومحاسبة المتجاوزين، والتوقف عن استضافة المسيئين لسمعة العراق"، مضيفًا: "برنامج المحايد في قناة غير محايدة".