16-أكتوبر-2023
فلسطين

المالكي يستقبل توماس سيلر (فيسبوك)

حذّر رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، يوم الإثنين 16 تشرين الأول/أكتوبر 2023، دولة الاحتلال الإسرائيلي من غضبة الشعوب العربية والإسلامية.

جاء ذلك خلال استقباله بمكتبه سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، وفق بيان لمكتب المالكي اطلع عليه "ألترا عراق"، حيث ناقش الجانبان "الأحداث الجارية في فلسطين المحتلة والحصار المفروض على قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الصهيوني".

وأكد المالكي "أهمية أن يكون لدول الاتحاد الأوروبي موقف ودور في خفض التصعيد الحاصل داخل الأراضي الفلسطينية وإدانة المجازر التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني".

وحذر المالكي، وفق البيان، "إسرائيل وداعميه من غضبة الشعوب العربية والإسلامية في حال استمرار الانتهاكات والاستفزازات والتصعيد ضد الشعب الفلسطيني"، مؤكدًا "ضرورة أدخال المواد الغذائية والمساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، وإنهاء الحصار الذي تفرضه إسرائيل على الشعب الفلسطيني". كما شدد المالكي على "موقف العراق الرافض لدعوات التهجير القسري لأهالي قطاع غزة الذي تدعو له قوات الاحتلال الإسرائيلي". 

من جانبه، أعرب السفير توماس سيلر، وفق بيان مكتب المالكي، عن رغبة الاتحاد الأوروبي "توسيع آفاق التعاون مع العراق"، وعن أمله "في إنهاء حدة الصراع وتعزيز الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وأشار البيان إلى مناقشة الجانبين خلال اللقاء "مستقبل علاقات العراق مع دول الاتحاد الأوروبي، وضرورة تعزيزها في مختلف المجالات".

وكان وزير الخارجية فؤاد حسين استقبل سيلر في وقت سابق من اليوم الإثنين، وطالب الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية بـ"موقف واضح ضد الحصار المفروض على غزة والمساعدة في فتح معبر رفح لإرسال الدعم الإنساني إلى المنطقة، والوقوف بوضوح ضد سياسة إبعاد أهل غزة إلى سيناء في جمهورية مصر العربية"، مؤكدًا "موقف العراق الثابت بالوقوف أمام محاولات الترحيل في قطاع غزة".