27-يوليو-2022
تسريبات المالكي

(Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

طالب زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الأربعاء، بردع المتظاهرين في المنطقة الخضراء، عادًا ما يجري "اعتداءً على هيبة الدولة".

وقال المالكي في بيان، إنّ "دخول المتظاهرين من أية جهة كانوا إلى باحات مجلس النواب في المنطقة الخضراء، والتجاوز على الحماية الأمنية للمنطقة، يعد انتهاكًا سافرًا لحق التظاهر المشروع".

وأضاف، "قد ينجر الواقع إلى تقاطعات مع حمايات النواب والمسؤولين، لذا على حكومة الأخ الكاظمي أن تنهض بمسؤولياتها الدستورية في حماية الوضع الأمني والاجتماعي، وتفادي إراقة الدم بين العراقيين، وتعمد إلى استخدام الوسائل المشروعة في ردع أي اعتداء على هيبة الدولة ومؤسساتها".

وتابع بالقول، "على الأخوة المتظاهرين الانسحاب الفوري من المنطقة، والالتزام بحق التظاهر القانوني، وعدم الانجرار إلى دعوات المواجهة مع القوات المكلفة بالحماية".

واقتحم متظاهرون من التيار الصدري، مبنى مجلس النواب، خلال تظاهرة مستمرة في المنطقة الخضراء، احتجاجًا على مساعي تشكيل حكومة جديدة من قبل الإطار التنسيقي.

والتصعيد الصدري هو الأشد منذ إعلان زعيم التيار مقتدى الصدر انسحاب كتلته من البرلمان اعتراضًا على تعطيل جهوده لـ "تشكيل حكومة أغلبية" من قبل زعماء الإطار.