01-يونيو-2024
 اجتماعها المخصص لإعداد التقرير النهائي حول جداول الموازنة العامة الاتحادية للعام 2024.

اجتماع المالية النيابية (فيسبوك)

عقدت اللجنة المالية النيابية، يوم السبت 1 حزيران/يونيو 2024، اجتماعها المخصص لإعداد التقرير النهائي حول جداول الموازنة العامة الاتحادية للعام 2024.

وأشار رئيس اللجنة عطوان العطواني وفق بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى "الحرص على إنجاز كافة التفاصيل المتعلقة بالجداول وإعداد التقرير النهائي تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب، مع مراعاة المسار المالي للدولة والجدوى الاقتصادية التي يجب دراستها".

وطرح أعضاء اللجنة "وجهات النظر والآراء لإمكانية إجراء المناقلات المطلوبة حسب الحاجة والرؤية الاقتصادية بما يتلاءم والمصلحة العامة، فضلًا عن أهمية تقدير حاجة المؤسسات وفق المعطيات الواقعية".

وأكدت اللجنة "ضرورة الإرتقاء بمستوى الطموح من ناحية التخصيصات المالية اللازمة للمشاريع وتوزيع المبالغ بصورة عادلة استنادًا للقانون وبما ينسجم مع البرنامج الحكومي".

وكانت المالية النيابية أعلنت اليوم السبت، استئناف اجتماعها لكتابة وقراءة تقرير جداول الموازنة تمهيدًا للتصويت على الجداول داخل اللجنة ورفعه لرئاسة المجلس".

وقبل يومين أعلنت اللجنة المالية استكمال دراستها وتحليلها لجداول الموازنة العامة لعام 2024 والانتقال إلى "طور إعداد التقرير الذي سيعرض على مجلس النواب". وقال العطواني إنّ "جداول الموازنة ليست فرصة لتوزيع التخصيصات المالية على المؤسسات إنما مراجعة لما أنفق في السنوات الماضية ورسم سياسة إنفاق جديدة"، كاشفًا عن أن "تزايد في الإنفاق الجاري يصل إلى 13 تريليون دينار عن موازنة عام 2023 يقابله تراجع في الإنفاق الاستثماري".

 

ونشرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، جدول أعمال المجلس لجلسة يوم الإثنين المقبل، وتضمن التصويت على جداول وقانون الموازنة العامة الاتحادية 2024.