03-فبراير-2022

شبه احتكاك جوي فوق سماء العراق (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أثار القصف الجوي التركي الذي طال مناطق شمالي العراق موجة تصريحات عراقية ودولية، بعد أن نفذت الطائرات الحربية ضربات فجر الأربعاء 2 شباط/فبراير 2022 قال الجيش التركي إنها أصابت أهدافًا لمسلحين كرد ومعسكرات تدريب وملاجئ ومخازن ذخيرة.

نفذت 60 طائرة مقاتلة تركية طلعات جوية دمرت 80 موقعًا في 3 مناطق شمالي العراق وسوريا

وحدد جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق مكان القصف الذي طال مواقع عناصر حزب العمال الكردستاني في جبال شنكال وقرجوغ.

اقرأ/ي أيضًا: "حجة التوغل".. هل تستطيع تركيا الاعتماد على الاتفاق مع صدام حسين؟

بيان خلية الإعلام الأمني "الاستنكاري" أكد أنّ العراق على أتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة" داعيًا الجانب التركي إلى "الالتزام بحسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية".

 

إحصائية "نسر الشتاء"

نفذت 60 طائرة مقاتلة تركية طلعات جوية قالت وزارة الدفاع التركية إنها "دمرت 80 موقعًا في 3 مناطق" شمالي العراق وسوريا.

وأضافت أن الطائرات "استهدفت مواقع العناصر في قراجق على عمق 165 كلم وسنجار على عمق 85 كلم من الحدود العراقية، وديريك على عمق 9 كلم من الحدود السورية".

ورغم تأكيد الدفاع التركية استخدام ذخيرة محلية الصنع "تم فيها إبداء مراعاة قصوى بشأن سلامة أرواح المدنيين وممتلكاتهم فضلًا عن حماية البيئة"، إلا أنّ أمين عام البيشمركة جبار الياور قال إنّ "قصف مخمور أوقع أكثر من 40 إصابة بين قتيل وجريح" مؤكدًا في حديث لبرنامج تلفزيوني تابعه "ألترا عراق" أنّ "تركيا خرقت الأجواء العراقية 600 مرة خلال العام 2021".

من جانبها، تحدّثت بعثة الأمم المتحدة في العراق عن "تقارير تفيد بوقوع ضحايا من المدنيين" مؤكدة على ضرورة "حماية السكان المحليين وحل النزاعات من خلال الحوار والتعاون" في بيان دعت فيه يونامي إلى "احترام سيادة العراق وسلامة أراضيه".

ليلة ساخنة

ولم تكن المرة الأولى التي ينفذ فيها الجيش التركي غارات جوية على مواقع تقول إنها تابعة لحزب العمال الكردستاني بالإضافة إلى العمليات البرية والاستخبارية التي تنفذها القوات التركية شمالي العراق وسوريا.

لكنّ فجر الأربعاء 2 شباط/فبراير 2022 حبس أنفاس الجميع حين تواجهت الطائرات الأمريكية والتركية في سماء العراق أثناء عمليات القصف التي نفذها سلاح الجو التركي شمالي العراق.

كشف موظف في جهاز حسّاس تابع لإحدى مؤسسات الدولة طلب عدم الكشف عن أسمه لأسباب وظيفية أن الطائرات الحربية الأمريكية ضمن التحالف الدولي حلقت في سماء العراق بعد القصف التركي واستمرت في تحليقها "وجهًا لوجه مع الطائرات التركية لمدة قاربت الثلاث ساعات".

ويضيف الموظف لـ"ألترا عراق" أنّ السلطات العراقية المعنية كانت "تتفرج" على الحدث الذي ربما يؤدي إلى صدامٍ بين السلاحين الجويين في سماء العراق؛ مبينًا أنّ "الأجواء عادت إلى الاستقرار بعد ثلاث ساعات كان الجميع قد حبسوا أنفاسهم خلالها وسط غياب تام للطيران الحربي العراقي".

وفي الأثناء، تعرّض معسكر زيلكان التركي في شمال العراق إلى قصف بأكثر من 10 صواريخ، في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، كما تداولت وسائل إعلام كردية. 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"يونامي" تدعو إلى حماية المدنيين من القصف التركي

واشنطن تصدر موقفًا من هجمات تركيا الأخيرة في العراق