21-نوفمبر-2022
طقس العراق

لم ترتفع مناسيب الأنهر (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

قالت وزارة الموارد المائية، يوم الإثنين 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، إن الأمطار التي شهدتها البلاد خلال الأيام الماضية، لم تحقق ارتفاعًا في الخزين المائي.

وذكر المتحدث باسم الوزارة علي راضي، في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ألترا عراق"، إن "الأمطار الأخيرة لم تحقق ارتفاعًا للخزين المائي كون سقوطها تركز في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد"، مبينًا أن "تساقط الأمطار في هذه المناطق لا يحقق ارتفاعًا إنما يؤثر إيجابيًا على المناطق الزراعية وتخفيف التنافس على المياه".

وأضاف: "تمّت الاستفادة من هذه المياه في الأنهر وتوجيهها إلى المناطق التي عانت من الشحِّ المائي في جنوب العراق ومناطق الأهوار ودفع اللسان الملحي في البصرة"، مشيرًا إلى أن "تساقط الأمطار في القسم الشمالي من البلاد هو من يحقق ارتفاعًا في الخزين مائي، ونأمل ذلك خلال الأيام القادمة".

وسبق أن أعلنت وزارة الموارد المائية، ارتفاع مناسيب نهري دجلة والفرات بعد موجة الأمطار، مبينة أن الفائض سيستثمر في الأهوار.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حاتم حميد،في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، إن "هناك ارتفاعًا بسيطًا في مناسيب نهري دجلة والفرات نتيجة لهطول الأمطار"، مشيرًا إلى أن "جميع المياه التي تجمعت في المدن يتم تصريفها إلى الأنهار والمبازل من قبل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة".