12-يوليو-2022
السفير التركي

على خلفية تصريحات السفير التركي بشأن هدر المياه (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

دعت وزارة الموارد المائية العراقية وزارة الخارجية إلى استدعاء السفير التركي وتقديم مذكرة احتجاج بشأن تصريحات حول هدر المياه. 

قالت وزارة الموارد المائية إنّ على تركيا إطلاق الحصة المائية العادلة للعراق

وقال وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "تصريحات السفير التركي في بغداد حول هدر المياه غير صحيحة وتثير الرأي العام وتهدد السلم المجتمعي في العراق"، داعيًا وزارة الخارجية إلى "استدعاء السفير وتقديم مذكرة احتجاج على تصريحاته المتكررة بهذا الخصوص".

وأضاف أنّ "تركيا ليست وصية على العراق وعليها إطلاق حصة العراق العادلة والمنصفة حسب المواثيق الدولية دون التدخل بسياسة العراق المائية".

وبيّن أنّ "تركيا دائمًا تتحجج بموضوع هدر المياه في محاولة لخلط الأوراق لكي تعطي لنفسها الحق بتقليل حصة العراق المائية وهذا ما يحصل حاليًا"، مشيرًا إلى أنّ "الخزن في سدودهم واصل لمناسيب تعتبر جيدة جدًا". 

وفي وقت سابق، حمل السفير التركي في بغداد علي رضا غوناي، العراق مسؤولية الجفاف الحاصل بسبب هدر المياه وعدم استخدامها بالشكل الأمثل.

وقال غوناي في تغريدات رصدها "ألترا عراق"، إن "المياه تُهدر بشكل كبير في العراق، ويجب اتخاذ تدابير فورية للحد من هذا الإهدار، مبينًا أنّ "حل مشكلة الجفاف ليس بطلب المزيد من المياه إنما استخدامها بكفاءة ونحن جاهزون للمساعدة".

وأضاف: "يجب القيام باستثمارات في البنية التحتية والشركات التركية مستعدة لذلك، وتركيا بطبيعتها تستخدم المياه بما يتطلب لتلبية متطلباتها في الزراعة والطاقة".

وأكد على "ضرورة تحديث أنظمة الري والتخلي عن الري البدائي المسبب لإهدار المياه، نافيًا قيام تركيا بـ"تغيير مجرى الأنهر ولا تقطع مياهها".