07-مايو-2023
الفنان محسن العزاوي

قدم العديد من الأعمال المسرحية والدرامية (فيسبوك)

توفي الفنان والممثل العراقي محسن العزاوي، عن عمر ناهز 84 عامًا بعد صراع مع المرض.

وفي وقت مبكر من صباح اليوم، نعى الفنان سنان العزاوي، والده، قائلًا: "بعد 12 يومًا من المعاناة أشعل شمعة روحه وأطفأ جسده، رحل والدي الفنان محسن العزاوي".

وولد محسن العزاوي في العام 1939 في الناصرية، جنوب العراق، وقد تخرج من معهد الفنون الجميلة ـ قسم المسرح - بغداد، وخريج أكاديمية الفنون الدرامية والموسيقية – براغ – جمهورية تشيكوسلوفاكيا سابقًا، وحاصل على الدكتوراه من جامعة تشارلز - كلية الفلسفة - براغ.

وبدأ العزاوي مشواره الفني ـ كما تقول سيرته ـ في العام 1958 عندما كان مخرجًا لعمل "زنزانة رقم 16"، ليكون له فيما بعد أكثر 70 عملًا مسرحيًا، فضلًا عن أكثر من 20 عملًا تلفزيونيًا. 

أخرج أكثر من 60 مسرحية، ومنها: "طنطل، وحرم صاحب المعالي، والعالم في ليلة، ودعوة بريئة للحب ونديمكم هذا المساء، ونشيد الأرض، وأرجوحة الزمن الضائع، والحريق". 

ومن أبرز الأعمال التي شارك بها في التمثيل، كانت: "غرباء في الليل، ونساء في حكاية، والمقتفي لأمر الله، واللاهثون، وحبايبنا، وسواد الليل، وذئاب الليل ج2، ورجال الظل، واللسان العربي، والواهمون، والأماني الضالة، وأجنحة الثعالب". 

العزاوي

وشغل العديد من المناصب منها مدير الفرقة القومية للتمثيل بين عامي 1975 و1982 ومدير الفرقة القومية للفنون الشعبية بين عامي 1987 و1991، كما قام بتأليف العديد من الكتب البحثية، من بينها: دراسة في التجريب في المسرح العربي، ومن الحكواتي إلى تكنولوجيا العرض، وترويج المسرح كمنتج ضروري في نظام العولمة، وإشكالية السينوغرافيا في المسرح، والمسرح وعلاقاته المجتمعية، والمسرح الأردني: البدايات والآفاق، ودور المرأة في المسرح العراقي، وفنون المونودراما، ودور المجاميع في المسرح.

وأصدر العزاوي مذكراته في كتاب بعنوان "الرهان على الزمان - سيرة ذاتية بفصول ومشاهد" عام 2017.

الرهان

وفي الأثناء، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إنه "نعزي الوسط الفني والثقافي بوفاة الفنان محسن العزاوي، الذي ترك بصمةً واضحةً، خلال مسيرةٍ فنيَّةٍ حافلةٍ وجادةٍ وهادفةٍ امتدت لعقود".