04-ديسمبر-2022

تسليم الأمن للشرطة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، يوم الأحد 4 كانون الأول/ديسمبر 2022، البدء بتسليم ملف المدن للشرطة.

وقال رسول في مؤتمر صحفي،  إن "القائد العام القوات المسلحة محمد شياع السوداني أكد خلال الاجتماع الأمني الوزاري ضرورة مسك الحدود من قوات حرس الحدود ‏ومسك الخط الصفري مع الجارتين إيران وتركيا"، مشيرًا إلى "أهميَّة تعزيز قيادة قوات حرس الحدود بالأسلحة والمعدات والأشخاص بما يضمن أن تمسك الحدود بشكل جيد".

وشدد، على أن "العراق يرفض أن تستخدم أرضه بالاعتداء على أي دولة جارة"، مضيفًا:"إننا نمتلك علاقات طيبة مع دول الجوار كافة ونسعى إلى تطويرها بما يخدم مصلحة الأطراف، مع ضرورة احترام لسيادة العراق".

وأضاف، أن "تعزيز الحدود أمر مناط بالقيادة العسكرية، والأمر المهم هو مسك الحدود والخط الصفري".

وبشأن تسليم ملف المدن للشرطة، أكد رسول أن "التوجيهات التي صدرت تتضمن أن يكون حفظ الأمن ‏داخل المدن على قوات الشرطة العراقية"، لافتًا إلى أن "وزارة الداخلية قادرة على حفظ الأمن وتمتلك كل المفاصل التي تستطيع من خلالها حفظ الأمن الداخلي في المدن".

وبيّن أن "الجيش يجب أن يخرج من المدن ويكون في معسكرات خاصة به لإعادة التنظيم، حيث أن واجبه الدفاع عن العراق في حال وجود أي تهديد على اراضيه"، مؤكدًا أن "الخطوات تجري بشكل دقيق وبدأت عملية استبدال بعض قطاعات الجيش بقوات الشرطة".

وذكر، أن "الأمن الداخلي من أولويات وزارة الداخلية"، موضحًا، أن "البلاد تشهد أمن واستقرار وهذا جاء بتضحيات كبيرة قدمها الشعب العراقي".