07-فبراير-2023

عملية للنزاهة في ميناء أم قصر الشمالي (فيسبوك)

ألترا عراق  - فريق التحرير

أحبطت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، يوم الثلاثاء 7 شباط/فبراير 2023، عمليَّة لتهريب آلاف الأطنان من مادة السيراميك عبر ميناء أم قصر الشمالي، بمعاملات "إعفاءٍ "جمركيَّةٍ" مُزوَّرةٍ.

وذكرت دائرة التحقيقات في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أنَّ "مُديريَّة تحقيق الهيئة في البصرة بادرت إلى تأليف فريق عملٍ؛ للتحقُّق من معلوماتٍ تلقَّتها المُديريَّة تفيد بوجود محاولةٍ لتهريب مواد بكميَّاتٍ كبيرةٍ وإيهام الجهات المُختصَّة في ميناء أم قصر الشماليِّ بأنَّ الموادَّ معفاة من الرسوم الجمركيَّة".

وأوضحت أنَّ "فريق التحقيق توجَّه إلى ساحة الخروج في الميناء، حيث تمكَّن من ضبط أكثر من 6000 طنٍّ من مادة السيراميك العائدة لمعمل حدادة آشور"، مُؤكِّدةً أنَّ "الفريق أحبط عمليَّة إخراجها من الميناء على أنَّها معفاة من الرسوم".

وأردفت أنَّ "تحقيقاتها الأوليَّة بيَّنت أنَّ الموادَّ كانت غير معفاةٍ من الرسوم حسب كتابٍ صادرٍ عن وزارة الصناعة والمعادن - مُديريَّة التنمية الصناعيَّة تمَّ اخفاؤه من قبل بعض مُوظَّفي مركز جمرك أم قصر، وتمَّ ترويج معاملاتٍ جمركيَّةٍ على أنها معفاة من الرسوم، لافتةً إلى "ضبط 44 سيَّارة محملة بالمادة في بوابة المنفذ كانت مُعدَّةً للتهريب".

وأشارت إلى "تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، وعرضه رفقة المُبرزات على قاضي محكمة تحـقيق البصرة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة؛ لاستكمال الإجراءات القانونيَّة المناسبة"