24-فبراير-2019

لا يجد الناس في البصرة مياه صالحة للشرب (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشفت هيئة النزاهة، معلومات جديدة عن نتائج التحقيقات التي أجرتها لرصد ومتابعة المشاريع والخدمات المقدمة في منطقة المعقل بمحافظة البصرة، مشيرة إلى أنها شخصت توقفاتٍ كثيرةٍ في المشاريع، لعدم دراسة واقع حال المنطقة عند إعداد تلك المشاريع من قبل المحافظة.

هناك توقفات كثيرة في مشاريع منطقة المعقل لعدم دراسة واقع حال المنطقة عند إعداد تلك المشاريع من قبل المحافظة

قالت النزاهة ببيان صدر في 24 شباط/ فبراير، وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنها "شخصت إضافة فقراتٍ جديدةٍ لمعالجة الأخطاء بعد الشروع في التنفيذ؛ مما يؤدي إلى حصول إرباك أثناء التنفيذ، داعيةً المحافظة إلى الإسراع في المصادقة على الإضافات واستكمال الأعمال والحيلولة دون توقفها".

أشار البيان إلى "وجود الحفريات والنفايات والتجاوزات على الشوارع والبناء على المبازل الموجودة في المنطقة، الذي تسبب بغرق بعض الشوارع وعدم قيام بلدية البصرة بواجباتها تجاه المتجاوزين، إضافةً إلى حصول تسرباتٍ بالخطوط الناقلة للمياه الثقيلة، رغم كونها حديثة الإنشاء "أُنشئت عام 2014" وقيام الشركة المنفذة بإجراء حفرياتٍ تسببت بحصول أضرار كبيرة في الأرصفة والشارع الذي تم تبليطه حديثًا".

فيما لفت إلى أن "تقرير النزاهة لاحظ غياب أي دورٍ لمديريات الماء والمجاري والبلديات في المنطقة، وعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع حالات التجاوز على شبكات الماء والشوارع والساحات وتراكم النفايات، مؤكدًا عدم  قيام تلك الجهات بمعالجة الأضرار الناتجة عن الأضرار الحاصلة بشبكات نقل الماء وطفح المجاري والتجاوز على الشوارع".

 وكانت هيئة النزاهة كشفت في أواسط كانون الأول/ ديسمبر 2018 عن عدد المشاريع المتلكئة في البصرة، والتي وصلت إلى 233 مشروعًا متوقفًا، بلغت كلفة هذه المشاريع 3 ترليون دينار عراقي، كانت حصة مشاريع المياه منها 600 مليون دولار، فيما يعاني أهل البصرة إلى الآن من مشكلة الماء الملوث، ووصلت إصاباتهم جراء التلوث إلى 100 ألف إصابة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

ماذا سيقدم عادل عبد المهدي لـ"نكبة" البصرة؟

كم عدد المشاريع المتلكئة في العراق؟