26-مارس-2024
كركوك.png

تحدثت النزاهة عن هدر في المال العام  (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، تنفيذ أمر قبض بحق 5 موظفين في دائرة توزيع كهرباء كركوك، وذلك بعد رصد شبهات فساد في مشروع بأكثر من 4 مليارات دينار.

ووفق بيان صادر عن الهيئة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "فريق مكتب تحقيق الهيئة في كركوك نفذ أمر قبض صادر بحق خمسة موظفين في دائرة توزيع كهرباء المحافظة وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات".

والمتهمون قاموا بـ"تبديل أبراج كهربائية بأعمدة مشبكة للمغذيات بصورة مخالفة للتعليمات، مما تسبب بحدوث هدر في المال العام"، ما دفع اللجنة التحقيقية المؤلفة في الشركة العامة لتوزيع الكهرباء إلى أن تقوم بـ"تقصيرهم والإحالة على التضمين؛ لحصول هدر في المال العام". 

ورصدت النزاهة أيضًا "وجود هدر للمال العام في مديرية مجاري كركوك بمشروع خط مجاري ناقل من فلكة عرفة إلى العمل الشعبي المحال من محافظة كركوك على شركتين محليتين بكلفة (4,377,075,000) دينار".

وقال البيان إنّ "التحريات كشفت  المشروع نفذ خلافًا للمواصفات الفنية؛ الأمر الذي أظهر عيوبًا جسيمة فيه، وحصول تخسف على امتداد خط المجاري الناقل".

وبالانتقال إلى مديرية بلدية كركوك، أشار البيان إلى "ضبط معقب بحوزته معاملة تخصيص قطعة أرض سكنية باسم أحد المواطنين دون وكالة رسمية وبصورة مخالفة للضوابط والتعليمات".

وتحدث البيان عن أن "التحريات توصلت إلى قيام الموظفين بالتعاون مع المعقب لإكمال بعض الإجراءات دون حضور صاحب العلاقة مقابل مبالغ مالية".