08-ديسمبر-2023
الديوانية

في دائرة الكهرباء ومديرية التربية (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة الاتحادية، إنها ضبطت متهمين بالاختلاس والرشوة في دائرة الكهرباء ومديرية التربية في الديوانية.

ووفق بيان صادر عن الهيئة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "فريق عمل شعبة التحري والضبط القضائي في مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة تمكن من ضبط ثلاثة موظفين في دائرة توزيع كهرباء الديوانية؛ لقيامهم باختلاس مبالغ الجباية من المشتركين وعدم تسديدها كإيراد للدولة".

وبحسب البيان، "لم يتم تحديد المبالغ المختلسة، نتيجة استمرار أعمال التدقيق إثر ازدياد شكاوى المواطنين المشتركين، بسبب اختلاس الأجور المسددة من قبلهم". 

وقال البيان إنّ "الفريق الذي انتقل إلى مديرية التربية في المحافظة قام بضبط موظفة في المديرية بعد تسلمها مبلغ رشوة من إحدى المواطنات؛ لقاء تعيين ابنها ضمن ملحق إداريي تربية الديوانية".

ووفقًا للبيان، فإنّ "الفريق الذي قام بتفتيش منزل المتهمة وضبطت عشرات الأوامر الإدارية المزورة وطلبات الحاجة من مدارس مختلفة تتعلق بتعيين مئات الأسماء ضمن الملحق مقابل مبالغ مالية تسلم إلى المتهمة وموظف آخر في المديرية".

وأضاف البيان أنه "تم ضبط أوليات عدم استيفاء مديرية بلدية الديوانية مبلغ أمانات يصل إلى أكثر من (900,000,000) مليون دينار مترتبة بذمة أحد المستأجرين، مشيرة إلى "عدم اتّخاذ الإجراءات القانونية من قبل مسؤول الواردات منذ العام 2021".

ورصدا النزاهة أيضًا "عدم قيام بلدية الحمزة بإرسال مبالغ التوقيفات التقاعدية للأعوام (2017- 2019) البالغ مقدارها أكثر من (140,000,000) مليون دينار إلى صندوق التقاعد، فضلاً عن شراء إطارات، على الرغم من عدم الحاجة إليها، وارتكاب مخالفات في شراء منظومتي رش ماء وكانسة بمبلغ يفوق (15,000,000) مليون دينار، أما في بلدية السنية فتمت ملاحظة قيام لجنتي الصيانة والاعتدال بأعمال الصيانة بأسعار مبالغ فيها؛ مما تسبب بهدر مبلغ يتجاوز (50,000,000) مليون دينار".