29-مارس-2024
مديرية زراعة ذي قار

بالاتفاق مع مسؤول (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة الاتحادية، إنها كشفت عدم جباية أكثر من 3 مليارات دينار لمصلحة مديرية زراعة ذي قار وشركة التجهيزات الزراعية في المحافظة. 

ووفق بيان صادر عن النزاهة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار، الذي انتقل إلى مديرية الزراعة في المحافظة رصد بعد إجراء التحري والتدقيق، وجود هدر بلغ مقداره (1.935.719.494) دينار، وذلك "نتيجة لعدم قيام المديرية بجباية الديون المترتبة بذمة الفلاحين لسنوات سابقة عن بدلات إيجار العقود الزراعية، وعدم اتباعها الإجراءات القانونية لجبايتها". 

وكشف فريق النزاهة عن "عدم قيام شركة التجهيزات الزراعية بمتابعة منظومات الري الحديثة التي تم تجهيزها للفلاحين وآلية عملها، فضلاً عن "عدم متابعة تسديد مبالغها من قبل الفلاحين والبالغة (1.202.012.969) دينار"، كما ضبط الفريق "أصل معاملات تجهيز الفلاحين بتلك المنظومات".

وبحسب البيان، فقد تم "ضبط الأضابير الأصلية الخاصة باستلام الآليات والمعدات من الشركة العامة للتجهيزات الزراعية بموجب معاملات ووكلاء وهميين دون علم أصحاب العقود الزراعية خلال العام 2018".

وتمّت العملية بـ"الاتفاق مع مدير الفرع السابق؛ مما ترتب على إثرها حدوث هدر في المال العام".

وأشار البيان إلى عملية قريبة حدثت بالتعاون مع جهاز المخابرات الوطني، حيث تم "ضبط (32) معاملة تجهيز حاصدات من قبل الشركة العامة للتجهيزات الزراعية"، مشيرًا إلى أنّ "أصحاب تلك المعاملات لم يقوموا بتسديد الديون الحكومية المترتبة بذمتهم".