25-يونيو-2023
كربلاء

تحدثت النزاهة أيضًا عن مغالاة في أسعار الشراء بمحافظة كربلاء (فيسبوك)

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، تنفيذها عمليات ضبط لحالات تلاعب وتزوير وتهرب ضريبي، بالإضافة إلى مغالاة في أسعار الشراء بمحافظة كربلاء.

وفي بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، قالت النزاهة إنّها "رصدت في مديرية بلدية كربلاء، ارتكاب مخالفات في إحالة مناقصة تجهيز مواد؛ لصيانة وتأهيل الشارع الواصل بين جامعة الصفوة إلى بناية الأمراض السرطانية بطول (750 م. ط)"، مبينة أنه "تم إجراء مناقصة صورية لتجهيز خرسانة اعتيادية مع مادة حافظة لها عبر تقديم ثلاثة عروض". 

وبحسب النزاهة، فإنّ "اثنين من تلك العروض تم تقديمهما بعد مرور شهرين من تاريخ قيام لجنة تحليل العروض بالإحالة على  الشركة المجهزة"، لافتة إلى "عدم وجود اعتذار مقدم من شركة آشور للمقاولات - إدارة مشاريع كربلاء".

ولاحظت النزاهة أيضًا "تسجيل 74 قطعة أرض مفرزة من عقار عائد لاثنين من المواطنين في سجل غير أصولي، ولا يحمل توقيع مدير دائرة التسجيل العقاري الأولى أو معاونه، فضلاً عن عدم المصادقة عليه من قبل هيئة التدقيق اللامركزية، وصرف صورة قيد 25 بالتواطؤ مع مكاتب دلالية، موضحة أنّ "الفريق شدد على إجراء بيوعات خارجية؛ لغرض تحقيق منافع شخصية خلافًا للقانون".

وتحدثت النزاهة عن "ضبط تلاعبٍ في أوليات عقار وفقدان الإضبارة العقارية، وعدم تأشيرها في الحاسبة المركزية أو وجود صورة ضوئية من كتاب التمليك"، مشددة على أنّ "عدم قيام الممثل القانوني للبلدية بإقامة دعوى إبطال قيد العقار؛ لغرض إعادة تسجيله باسم مديرية بلدية كربلاء أدى إلى هدر في المال العام يقدر بأكثر من 250،000000 دينار، فيما قام مستغل العقار بإقامة دعوى أمام محكمة البداءة، وصدور قرار بعدم معارضة البلدية من التصرف بالعقار".

وتحدثت النزاهة عن "رصد تجاوز المدير العام لمديرية تربية كربلاء صلاحيات الصرف، وموافقته على صرف مبلغ 89.985.000 دينار؛ لشراء قاصات وسبورات، كاشفة عن "مغالاة في سعر شراء منظومة الحريق المجهزة للمديرية بمبلغ (19.000.000) دينار، وعدم قيام قسم الحسابات في المديرية بالتحاسب الضريبي مع الشركات والمحلات والمكاتب التي تم الشراء منها".

وفي فرع الهيئة العامة للضرائب بالمحافظة، قالت النزاهة إنها "ضبطت أوليات شركة متهمة بالتهرب الضريبي، وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها من قبل فرع هيئة الضرائب في المحافظة".